الأحد 30 يونيو 2024

اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مصر وأوزبكستان.. وخبراء: خطوة جيدة لمستقبل العلاقات بين البلدين وستؤدي لزيادة التبادل التجاري وتدفع التعاون في شتى المجالات

تحقيقات5-9-2018 | 16:37

خبير اقتصادي: الاتفاقيات المصرية الأوزبكية خطوة جيدة لمستقبل العلاقات بين البلدين 

خبير اقتصادي: اتفاقيات مصر وأوزبكستان ستؤدي لزيادة التبادل التجاري والتعاون بشتى المجالات

رشاد عبده: الاتفاقيات دفعة للتعاون وتخدم مجالات الزراعة والسياحة

 

وصف خبراء اقتصاديون الاتفاقيات الموقعة اليوم بين مصر وأوزبكستان بالهامة التي من شأنها زيادة التبادل التجاري والتعاون في شتى المجالات لكونها خطوة جيدة لمستقبل العلاقات بينهما، موضحين أن مجالات الزراعة والسياحة والاستثمارات هي من المجالات المتميزة في التعاون بين البلدين.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيرة الأوزبكي، شوكت ميرضيائيف، صباح اليوم مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجانبين، شملت تعزيز التعاون بين وزارتي خارجية البلدين ومجالات العلاقات الاستثمارية الثنائية، والرياضة والزراعة والعدل والسياحة والشباب والرياضة والآثار والتراث الثقافي والمتاحف والتعليم العالي وقطاع  منع الازدواج الضريبي والتهرب الضريبي.

 

 

زيادة التبادل التجاري

الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص خلال زياراته إلى مختلف دول العالم على التعاون في كافة الأنشطة والملفات الهامة داخل كل دولة لزيادة التبادل التجاري والنشاط الاقتصادي عامة مع تلك الدول، مضيفا أن هذا اتضح خلال زيارته الحالة لأوزبكستان باتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر وأوزبكستان وضعتا رؤية واضحة للتعاون خلال الفترة القادمة عبر اتفاقيات ولجان عمل مشتركة بينهما، مضيفا إن هذه الاتفاقيات من شأنها زيادة التبادل التجاري والتعاون في كل المجالات بين البلدين كالزراعة والثقافة والعلوم والتعليم والسياحة والرياضة والشباب.

وأضاف بدرة إن هذه الاتفاقيات مهمة لزيادة الترابط في جميع المجالات وفتح الأفق لأنشطة مختلفة وجديدة وزيادة الاستفادة المتبادلة، مؤكدا أن ملف الاقتصاد كان حاضرا خلال جولة الرئيس الآسيوية بدءا من مملكة البحرين ثم الصين والتي شهدت توقيع اتفاقيات بلغت قيمتها أكثر من 18 مليار دولار وحتى أوزبكستان.

 

 

خدمة العلاقات المستقبلية

فيما قال الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن الاتفاقيات التي شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي توقيعها اليوم مع نظيره الأوزبكي خلال زيارته الحالية إلى أوزبكستان من شأنها خدمة العلاقات المستقبلية بين البلدين مع زيادة التبادل التجاري والتعاون بينهما والاستفادة من التجارب الناجحة في كل من القاهرة وطشقند.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أوزبكستان هي إحدى الدول التي دخلت طريق الحرير الذي تتبناه الصين في مبادرة الحزام والطريق ونفذت جزءا من هذا الطريق في تجربة ناجحة، مضيفا إن هذه التجربة يمكن لمصر الاستفادة منها.

وأشار الشريف إلى أن أوزبكستان كونها دولة حديثة نسبيا بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي السابق عقب انهياره عام 1991 يجعلها تتطلع إلى المستقبل وفتح مجالات أوسع للتعاون والاستثمار بينها وبين مصر، مضيفا إن دول آسيا الوسطى تربطها مع مصر علاقات تاريخية وقديمة وكانت في منتصف القرن الماضي تهتم باستيراد المنتجات الفنية المصرية من الدراما والغناء وكانت تؤثر فيهم القوة الناعمة لمصر بشكل كبير لذلك من المهم استعادة هذا الدور.

 

 

دفعة للتعاون

ومن جانبه، قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن الاتفاقيات الموقعة بين مصر وأوزباكستان خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لها هي دفعة للتعاون بين البلدين وخاصة في المجالات التي تتميز بها طشقند، مضيفا أن أبرز هذه المجالات هي الزراعة وجذب الاستثمارات والسياحة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الاتفاقيات من شأنها زيادة أعداد السياحة الوافدة من أوزباكستان إلى مصر، مضيفا أن هذه الدولة تتميز في مجالات الثقافة والمتاحف والفنون وكذلك الزراعة وبينها وبين مصر تعاون في استيراد بعض المحاصيل الزراعية كالقمح.

وأشار إلى أن مجالات الاتفاقيات الموقعة بين البلدين اليوم متعددة وتستهدف زيادة التعاون في كل منها.

    الاكثر قراءة