السبت 8 يونيو 2024

ملك الأردن والرئيس الفلبيني يبحثان تعزيز التعاون المشترك والتطورات بالمنطقة

6-9-2018 | 15:44

 أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية بعمان اليوم الخميس، مباحثات مع الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، ركزت على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وبحسب بيان للديوان الملكي الهاشمي، تم التأكيد، خلال المباحثات، التي حضرها الأمير علي بن الحسين، وعدد من كبار المسئولين في البلدين، على ضرورة تطوير التعاون بين الأردن والفلبين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والطاقة والتعدين والعسكرية، وأهمية التنسيق والتشاور بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلبيني على أهمية البناء على علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين والممتدة على ما يزيد عن أربعين عاماً.

وجرى خلال المباحثات استعراض المزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني في العديد من المجالات، وفرص الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمملكة كبوابة للأسواق العالمية، خصوصا المنطقة وشرق أفريقيا، مثلما تطرقت إلى اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن مع العديد من الدول.

وتناولت المباحثات التطورات الراهنة في المنطقة، خصوصا عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث أكد الملك عبدالله الثاني ضرورة التوصل إلى سلام عادل ودائم للقضية الفلسطينية، يستند إلى حل الدولتين وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وجرى أيضا استعراض جهود الحرب على الإرهاب، حيث أكد الملك عبدالله الثاني ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب والفكر المتطرف، ضمن نهج شمولي يعالج المجالات العسكرية والأمنية والفكرية.

وكانت قد جرت للرئيس الفلبيني مراسم استقبال رسمية في قصر الحسينية، حيث كان العاهل الأردني في مقدمة مستقبليه. واستعرض الملك عبدالله الثاني والرئيس دوتيرتي حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزفت الموسيقى السلامين الوطني الفلبيني، والملكي الأردني. 

وعلى هامش زيارة الرئيس الفلبيني للمملكة، وقع البلدان عددا من مذكرات التفاهم؛ حيث تم توقيع مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية ووزارة الخارجية الفلبينية، ومذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ووزارة الدفاع الوطني في جمهورية الفلبين، وإطار تعاون في مجال توظيف العمالة المنزلية ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العمالي، ومذكرة تفاهم بين هيئة الاستثمار الأردنية وهيئة الاستثمار الفلبينية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين الهيئة البحرية الأردنية وسلطة الصناعة البحرية الفلبينية.