الخميس 20 يونيو 2024

الرئيس الفلبيني يدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن

6-9-2018 | 20:08

دعا الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، مجتمع الأعمال الأردني والفلبيني إلى توثيق علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية واكتشاف الفرص الاستثمارية في البلدين.


وأكد دوتيرتي - في كلمته بمنتدى الأعمال الفلبيني الأردني اليوم الخميس - أن بلاده مهتمة بتقديم جميع التسهيلات التي يحتاجها رجال الأعمال الأردنيين للعمل في الفلبين والاستفادة من الموارد التي تتوفر في البلاد، معلنًا عزمه إنشاء دائرة خاصة لتسهيل بدء رجال الأعمال الأردنيين نشاطاتهم في الفلبين، وتوفير المعلومات التي يحتاجونها وتلبية مطالبهم.


وأعرب الرئيس الفلبيني عن شكره للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على الدعوة الرسمية والفرصة التي أتيحت للقاء رجال الأعمال الأردنيين وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات التجارية والاستثمارية والتعاون في مختلف المجالات بين البلدين.


من جانبه، قال وزير الصناعة والتجارة الفلبيني، ريمون لوبيز، إن زيارة الرئيس دوتيرتي تشكل فرصة مهمة لتعزيز العلاقات السياسية على مستوى القيادة في البلدين، وأيضا تعزيز علاقات التبادل التجاري والاستثماري وبناء علاقات قوية بين مجتمع الأعمال الأردني والفلبيني.


وأضاف أن توقيع مجموعة من الاتفاقيات واستثمار علاقات الأردن مع مذكرات التفاهم في مختلف المجالات سيقود إلى تطوير الفرص بين البلدين في مجال الصناعات الزراعية والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات.


وأعرب لوبيز عن تطلع مجتمع الأعمال الفلبيني إلى استثمار اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية والاستثمار في الأردن، خصوصا في مجال الأقمشة والمنسوجات، لتتمكن الصناعة الفلبينية من النفاذ بسهولة إلى السوق الأمريكية، منوها في الوقت نفسه إلى أن الفلبين ترتبط باتفاقية تجارة حرة مع رابطة دول الآسيان، والتي الفلبين عضو فيها، وهو ما يوفر للأردن فرصة اتخاذ الفلبين منصة لتصدير منتجاتها لأسواق هذه الدول.


بدوره، قال رئيس غرفة صناعة الأردن، عدنان أبو الراغب، إن العلاقات الأردنية قوية على المستوى السياسي، لكن هناك تبادلا ضعيفا على المستوى التجاري، معربا عن أمله أن يغتنم القطاع الخاص الأردني هذه الزيارة والبناء عليها للوصول إلى السوق الفلبينية التي تعد أهم الاسواق الاستهلاكية في جنوب شرق آسيا.


وحضر أعمال المنتدى وزير الدولة لشئون الاستثمار مهند شحادة، وعدد من ممثلي الغرف الصناعية والتجارية ورجال أعمال أردنيون ووفد رجال الأعمال المرافق للرئيس الفلبيني.


وكان الرئيس الفلبيني وصل إلى عمان مساء أمس، وأجرى اليوم الخميس، مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، ركزت على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة.