السبت 1 يونيو 2024

«الشهاوي»: مصر بدأت خطوات واسعة لتصنيع السفن الحربية.. والفرقاطة الجديدة تضيف للقدرات القتالية

أخبار8-9-2018 | 15:42

قال اللواء محمد الشهاوي، المستشار بكلية القادة والأركان، إن الفرقاطة المصرية التي تم تدشينها أمس هي رسالة للداخل والخارج بأن مصر بدأت خطوة واسعة في تصنيع السفن الحربية بالتنسيق مع الجانب الفرنسي، مضيفا أن الفرقاطة شبيحة بحرية هي إضافة للقدرات القتالية للقوات البحرية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الفرقاطة قادرة على الإبحار حتى مسافة 4 آلاف ميل بحري، ومدة بقاؤها في مسرح العمليات يستمر لمدة 3 أسابيع ولها قدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية، مضيفا أن هذه الفرقاطة لها مهام قتالية عديدة منها التعامل مع العدائيات في البر والبحر والجو.


وأشار الشهاوي إلى أن الفرقاطة المصرية بها صواريخ ضد الغواصات ولها مهمة رئيسية في حماية حاملة الطائرات ميسترال، وتضيف للقدرة القتالية البحرية الكثير، مضيفا أن هذه الخطوات لها أكبر الأثر في أن تكون القوات البحرية في المرتبة السادسة طبقا لتقرير "جلوبال فايرز باور".


وأكد أن تصنيع مصر للفرقاطة هو أحد أشكال تنوع مصادر التسليح للقوات البحرية وتعزز من قدراتها، مشيرا إلى دور القوات البحرية الحالي في العملية الشاملة سيناء 2018 وقطع خطوط الدعم اللوجيستي للجماعات الإرهابية.


وأوضح الخبير الاستراتيجي أنه تم التعاقد مع الجانب الفرنسي على 4 فرقاطات بحرية تم تسليم إحداها العام الماضي، وتم الاتفاق على تصنيع الـ3 فرقاطات الأخرى محليا، مضيفا أنه بعد تدشين الفرقاطة جويند بورسعيد أمس بقي 2 فرقاطة أخرى يجري تصنيعهما حاليا.