الأحد 16 يونيو 2024

ترحيب برلماني بتوثيق الحكومة لإنجازات الرئيس.. نواب يؤكدون: يوضح الحقائق للرأي العام في الداخل والخارج ويرد على الشائعات.. ومصر حققت نجاحات في كل القطاعات

تحقيقات8-9-2018 | 16:59

برلماني: توثيق إنجازات الرئيس خير دليل للرد على الشائعات ضد المشروعات القومية

حسين عيسى: مصر حققت إنجازات في كل القطاعات وتوثيقها يعطي ثقة للمستقبل

برلماني: توثيق إنجازات الرئيس سيوضح الحقائق للرأي العام في الداخل والخارج



أشاد برلمانيون بتوثيق الحكومة لكتيب "التحدي والإنجاز" لتوثيق إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترته الرئاسية الأولى، مؤكدين أن هذا التوثيق مهم لتوضيح الحقائق للرأي العام في الداخل والخارج فضلا عن الرد على الشائعات التي تستهدف المشروعات القومية، موضحين أن مصر شهدت إنجازات في كل القطاعات ومن المهم توثيقها حفظا للتاريخ ولإعطاء ثقة في المستقبل.


وتحت عنوان «مصر: التحدي والإنجاز»، أعلنت الحكومة إعدادها لكتاب يوثق المشروعات التي تم تنفيذها خلال الأربع سنوات الماضية، فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، أن حجم المشروعات الكبرى التى تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية فى مختلف القطاعات، أعاد تشكيل خارطة مصر التنموية، وساهم بقدر كبير فى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن المصرى من أقصى الصعيد وحتى الدلتا.


وأضاف مدبولي أن الكتاب تضمن بياناً تفصيلياً للمشروعات التى تم تنفيذها خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2018، والتى يبلغ عددها 7777 مشروعاً بتكلفة تصل إلى 1.61 تريليون جنيه، ولفت إلى أن تروس العمل فى تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية لن تتوقف عن الدوران، حيث يجرى حالياً تنفيذ نحو 3392 مشروعاً بتكلفة 1.13 تريليون جنيه، كما من المخطط أيضاً تنفيذ 4131 مشروعاً بتكلفة 0.17 تريليون جنيه، بحيث من المقرر أن تبلغ الاستثمارات التى يتم ضخها فى المشروعات المنفذة والجارى والمخطط تنفيذها (15300مشروع) نحو 3.45 تريليون جنيه.

 

 

توضيح الحقائق للرأي العام

قال أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن توثيق الحكومة لإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة الرئاسية الأولى منذ يوليو 2014 حتى يونيو 2018 سيعمل على توضيح الحقائق للرأي العام من أبناء الشعب المصري في الداخل والخارج.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كل القطاعات شهدت خطوات ملموسة خلال الولاية الأولى للرئيس السيسي وستستكمل في فترته الرئاسية الثانية والتي تركز بالأساس على ملفات الصحة والتعليم وبناء الإنسان المصري، مضيفا أن هذه هي الأهداف المستقبلية التي ستشهد تطورا ومنها بدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.


وأضاف العوضي أن هناك مبالغ ضخمة مرصودة في الموازنة الحالية لتطوير التعليم مع بدء تنفيذ المنظومة الجديدة بدءا من العام الدراسي المقبل، موضحا أن قطاعات النقل شهدت تطويرا من خلال شبكة للطرق تم تنفيذها تمثل نقلة حضارية للمصريين مع الاهتمام بملفات الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات والزراعة والصناعة.


وأشار إلى أن ملف الطاقة شهد إنجازات كحل أزمة انقطاع التيار الكهربي وافتتاح 3 محطات كهربائية عملاقة تمثل نقلة لمصر وانتهاء عصر انقطاع التيار بلا رجعة وكذلك الإنجازات في الغاز والبترول والاكتشافات الجديدة، مؤكدا أن كتاب "التحدي والإنجاز" سيمثل مرجعا لكل المصريين ليطلعوا على ما تحقق من إنجازات للرئيس.

 


إنجازات في كل القطاعات

وقال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الفترة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت الكثير من المشروعات القومية والإنجازات ومن المهم توثيقها لتوضيح هدف هذه المشروعات وأهميتها والفوائد المباشرة وغير المباشرة اقتصاديا واجتماعيا.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه مع هذا العدد الضخم من المشروعات التي تم تنفيذها قد لا يصل للمواطنين أهمية جميعها وأبعادها التنموية، لذلك نشيد بخطوة الحكومة إعداد كتاب "التحدي والإنجاز" لتوثيق إنجازات الرئيس منذ 2014 حتى 2018، مضيفا أن هذا يوثق التاريخ ويعطي أمل وثقة في المستقبل.


وأشار عيسى إلى أن الفترة الرئاسية الأولى شهدت فتح جميع الملفات في آن واحد، فتحققت إنجازات في قطاعات الطرق والنقل وبناء مدن جديدة ومساكن للعشوائيات وتحديث وتطوير القوات المسلحة، فضلا عن أن الولاية الثانية لها أولويات أخرى وهي ملفات الصحة والتعليم.


وأضاف أنه خلال زيارة سابقة للسد العالي بأسوان عرف أن ملحمة بناء السد لم يتم توثيقها حتى الآن لذلك يجب تجنب الوقوع في هذا الأمر، وتوثيق المشروعات القومية الحالية لكي لا تضيع الحقائق في المستقبل.

 


الرد على الشائعات

ومن جانبه، أشاد تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، بتوثيق الحكومة لإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا إن تلك الخطوة مهمة لعدة أسباب أولها الرد على محاولة تشويه الدولة المصرية وتقليل حجم الإنجازات، كما أنه يرد على الشائعات التي تطلق حول هذه المشروعات القومية، مضيفا هذا الكتاب سيكون خير دليل للرد على تلك الشائعات.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التوثيق هام للأجيال القادمة لمعرفة حجم المشروعات والظروف التي مرت بها مصر بعد عام 2013 ووضعها الاقتصادي الصعب واستهدافها من قبل بعض الدول وتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية، مضيفا أن الرئيس نجح في مواجهة هذه الظروف والحرب الاقتصادية ضد الدولة.


وأكد عبد القادر أن كل المجالات والقطاعات في الدولة شهدت خطوات ملموسة وناجحة كالطرق والصناعات والاستثمارات والزراعة والطاقة ولا بد من توثيقها.