الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«الأعمال المصري الهندي»: نسعى لتمثيل المجتمع الصناعي في قمة جوجارات

اقتصاد10-9-2018 | 10:08

أكد خالد أبو المكارم، رئيس مجلس الأعمال المصري الهندي، أهمية زيادة الاستثمارات المصرية في الهند والاستثمارات الهندية في مصر.

وأكد سعي المجلس لتمثيل المجتمع الصناعي في مؤتمر قمة جوجارات العالمية الحيوية والذي سيقام خلال الفترة من 18 – 20 يناير 2019 لأهمية هذا الحدث، الذي يضم عددًا كبيرًا من الدول ورجال الصناعة والأعمال في مختلف المجالات الصناعية من أكثر من 100 دولة، وذلك في مركز مؤتمرات مهاتما ماندير في غانديناجار «جوجارات»، حيث تُعقد هذه القمة للمستثمرين مرة كل عامين وتنظمها حكومة جوجارات منذ عام 2003.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الهندي برئاسة المهندس خالد أبو المكارم، مع الوفد الهندي رفيع المستوى والمكون من 26 عضوًا ومديرين ومسئولين تنفيذيين لكبار الشركات الهندية بمختلف القطاعات الصناعية وبرئاسة إس.جيه حيدر، وكيل أول وزارة الصناعة والتعدين وشئون السياحة، وإدارة المعابد، بحكومة جوجرات الهندية، والسفير الهندي في مصر "راهول كولشريشت" في الندوة التي نظمتها السفارة الهندية مساء أمس الأحد، تحت عنوان "جوجرات النابضة بالحياة".

 

وأوضح "أبو المكارم"، بحسب بيان، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر والهند تتسم بالعلاقات التاريخية والتي تطورت بشكل كبير خلال العقد الماضي الأمر الذي حدي بالهند لتعتبر من أكثر الشركاء التجاريين لمصر، لتحتل الهند المرتبة العاشرة على قائمة أكبر الشركاء التجاريين لمصر، والمرتبة السابعة على قائمة أكبر الدول المستوردة للسلع المصرية، والمرتبة الحادية عشرة على قائمة أكبر الدول المصدرة إلى مصر.

 الأمر الذي انعكس على حجم التبادل التجاري بين البلدين ليقفز خلال عام 2017 – 2018 إلى ما قيمته حوالي 3.5 مليار دولار محققًا نسبة نمو بلغت 15% مقارنة بالأعوام السابقة.

 

وذكر أن العلاقات التجارية بين البلدين تنظمها عدد من الاتفاقات التجارية ومذكرات التفاهم والتي تغطي كافة المجالات، كما أن اتفاقات التجارة التفضيلية والتجارة الحرة لمصر مع غيرها من الدول وخاصة الدول الأفريقية تعطي ميزة تنافسية للمنتجات الهندية المصنعة في مصر في أسواق الدول التي تربطها بمصر اتفاقيات تجارة تفضيلية مما يعد عامل جذب هام لزيادة الاستثمارات الهندية في مصر.