السبت 1 يونيو 2024

"السياحة": إعادة هيكلة القطاع السياحي وتدريب وتأهيل العاملين على رأس أولويات استراتيجية الوزارة

أخبار10-9-2018 | 15:49

قالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط إن استراتيجية الوزارة تضع على رأس أولويتها إعادة هيكلة القطاع السياحي والاهتمام بملف التدريب والتأهيل لكافة العاملين بالقطاع بما يخدم تطوير صناعة السياحة في مصر ويعزز من تجربة السائح بها.


وأضافت المشاط - خلال لقائها اليوم الاثنين مع المستشار الثقافي للسفارة الصينية بالقاهرة يوان جيقووانغ - : "أن الوزارة ستعمل أيضا على تنفيذ حملات للتوعية السياحية لغرس مفاهيم حول أهمية صناعة السياحة وطرق التعامل مع السائحين"، مشيرة إلى الحملة الترويجية الجديدة للوزارة (People to People) والتي سترتكز بشكل أساسي على تعريف العالم بالجانب الإنساني للشعب المصري لعرض ثقافاته المتنوعة وإبداعات شبابه في الفن والموسيقى والسينما وغيرها.


وأوضحت أن الحملة أيضا ستشمل الترويج للمتحف تحت شعار (المتحف المصري الكبير 2020) (GEM2020)، حيث ‘نه من المقرر افتتاح هذا الصرح الثقافي الضخم عام 2020، منوهة بأن اللقاء يأتي بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة للصين والتي تصدرت السياحة فيها جانبا كبيرا من المناقشات، حيث حرصت كل من وزارة السياحة والسفارة الصينية ممثلة في المستشار الثقافي الصيني صياغة أوجه للتعاون في الفترة القادمة استثمارا للنجاح الكبير لتلك الزيارة. 


وأكدت المشاط عمق العلاقات المصرية الصينية التي تشهد تعاونا ونموا متزايدا في العديد من المجالات منها المجال السياحي، لافتة إلى أهمية السوق الصينية بالنسبة للسياحة المصرية في ظل الزيادة الملحوظة التي تشهدها الحركة السياحية الوافدة منها إلى مصر.


من جهته..قال المستشار الثقافي: "إن أعداد السائحين الوافدين من السوق الصينية إلى مصر ارتفع من 160 ألف سائح إلى ما يقرب من 300 ألف في عام 2017"، مؤكدا إمكانية زيادة هذه الأعداد السياحية خلال الفترة القادمة خاصة في ظل الاهتمام الكبير من السائحين الصينيين بزيارة مصر.


وأضاف: "أن أهم الأماكن السياحية المصرية التي تجذب السائح الصيني هي (أهرامات الجيزة، الأقصر، أسوان، الإسكندرية والغردقة)، حيث تم دمج وزارتي السياحة والثقافة في الصين منذ بداية العام"، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز مزيد من التعاون مع الجانب المصري في التدريب والترويج السياحي بين البلدين.


وفيما يخص التعاون في مجال الترويج، لفت المستشار إلى إمكانية التنسيق مع الوزارة في تنظيم زيارات تعريفية لوفود إعلامية صينية لعدد من المقاصد المصرية، موضحا أنه اتفق مع شركة مصر للصوت والضوء على تدشين عرض صيني للصوت والضوء يقدمه فنانون من الصين في أعياد الربيع الصينية المقبلة..وفي هذا الصدد اقترحت الوزيرة أن تبدأ أولى زيارات الوفود الإعلامية بالتزامن مع هذه العروض الصينية التي سيتم تقدمها خلال أعياد الربيع.


وناقش الجانبان - خلال اللقاء - آليات التعاون في مجال التدريب، حيث اتفقا على وضع خطة تدريب مشتركة بالتعاون مع مستشارة الوزيرة للتدريب الدكتورة سها بهجت تشمل تدريب المرشدين السياحيين المصريين المتخصصين في السوق الصينية والتي أكدت أهمية تدريبهم على كيفية التعامل مع السائح الصيني وبالتالي التركيز في التدريب على الأمور الخاصة باللغة والثقافة الصينية.


كما تم الاتفاق على تدريب العاملين داخل الوزارة من خلال تبادل الزيارات والبعثات بين الجانبين، بالإضافة إلى تدريب القائمين على التدريس في كليات السياحة والفنادق، حيث أشار المستشار الثقافي إلى أنه يمكن تنظيم دورات تدريبية متخصصة في الصين.