الأربعاء 26 يونيو 2024

ممثلى ١٢ دولة فى مؤتمر بتونس: يطالبون دول العالم للوقوف فى وجهة الاحتلال الإسرائيلي لارجاع الحقوق لاصحابها

23-3-2017 | 00:52

نظيمة سعد الدين

اكد مؤتمر "فاقدي الأرض"، الذي اختتم أعماله مساء اليوم الأربعاء في العاصمة تونس على رفضه للإجراءات التوسعية والعدوانية الإسرائيلية.

وقد عقد  المؤتمر على مدى يومين، بمشاركة ممثلي 12 دولة من بينها فلسطين.

ناقش المؤتمر عددا من القضايا في المنطقة من ضمنها تطورات القضية الفلسطينية.

وأكد المؤتمر في توصياته التي ستعرض على القمة المقبلة للمنظمة العالمية للأغذية والزراعة ( الفاو ) ،في روما خلال شهر أكتوبر المقبل، أن "الحق في الأرض لا يسقط بالتقادم".

واعتبر الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، واقتلاع أصحاب الأرض منها، وإحلال مهاجرين يهود محلهم هي كبرى جرائم العصر الحديث، مطالبا دول العالم بالوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي لإرجاع الحقوق إلى أصحابها.

وقام المؤتمر  بتقديم تعريف واسع لمفهوم فاقدي الأرض يشمل حالات الانتهاك والإبعاد الاقتصادية والاجتماعية والحقوق القانونية لفاقدي الأرض لأسباب مختلفة كالحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية، والعشوائيات وبيوت الصفيح.

واتفق الخبراء على أن الحق في الأرض أساس للحقوق الأخرى مهما عظمت في انتاج الغذاء والوصول للأمن.

كما أقر المؤتمر خطة عمل على ربط الشبكات والمؤسسات الدولية ببعضها ورفع الصوت لفاقدي الأراضي في الأمم المتحدة لأجل الأمن الغذائي، والعمل على سن معايير وقوانين وتشريعات من قبل الدول لحفظ حقوق فاقدي الأرض.

و أوضح الوفد الفلسطيني خلال مداخلاته أن إسرائيل قد دمرت أكثر من 570 قرية فلسطينية ومحتها عن الخارطة خلال عدوانها على أراضي 1948، وأن سلطات الاحتلال صادرت أكثر من 80% من أراضي الضفة الغربية.