الخميس 23 مايو 2024

«الصفدي» يحذر من خطورة عدم تمويل «الأنروا»

أخبار11-9-2018 | 13:57

قال أيمن الصفدي وزير الخارجية بالمملكة الأردنية الهاشمية، إن اجتماع اليوم من أجل سد العجز المالي الذي يواجه منظمة الأونروا مما يؤدي إلى قصور كبير في تقديم الخدمات المختلفة لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني.

 

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع الدورة العادية الـ 150لمجلس جامعة الدول العربية على مستوي وزراء الخارجية العرب أن هناك 560 ألف طالب فلسطيني يبحثون عن حقهم في التعليم والخدمات الصحية، مشيرا إلى أن حماية الأونروا حماية للفلسطينيين للعيش في كرامة.

 

وأشار إلى أن استكمال دعم الأونروا رسالة للمجتمع الدولي أنه مازال ملتزما بقضية اللاجئين والتوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية وقضية اللاجئين على أساس قرارات الشرعية الدولية أبرزها القرار 194 ومبادرة السلام العربية فيما حذر الصفدي من أن العجز المالي الذي يواجه المنظمة كبير جدا في بداية العام الدراسي، مشيرا إلى أن المملكة الأردنية الهاشمية تعمل مع عدد من الدول العربية على استكمال ميزانية الأونروا لاستمرار الوكالة في دورها تجاه الفلسطينيين.

 

وأكد الصفدي أن اجتماع اليوم كان مهما حيث عير الوزراء خلاله دعمهم لجهود الأونروا المستمرة بالتعاون مع العديد من الدول الأوربية والأشقاء، مضيفا: "أننا نعمل الآن على وجود الحشد السياسي خلال انعقاد جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة لتوفير الدعم المالي المستمر لوكالة الأونروا".

 

ولفت النظر إلى إن العجز المالي للوكالة في بداية العام الدراسي 417 مليون دولار موضحا أن العجز جاء بسبب تراجع الولايات المتحدة وتقديمها 60 مليون دولار مقابل 360 مليون دولار سابقا.

 

وأكد أنه تم تخفيض العجز حاليا إلى 200 مليون دولار مما أدى إلى فتح مدارس الأونروا في مناطق اللاجئين مع بداية العام الدراسي الحالي مطالبا المجتمع الدولي بتوفير باقي المبلغ لاستكمال تعليم الطلاب اللاجئين وخدماتهم.

 

وتساءل عن 260 ألف طالب في غزة هل يريد المجتمع الدولي إرسالهم إلى المدارس أم يزيد من حرب وصراعات؟ فهذا هو التحدي الأكبر دوليا، مشيرا إلى أن خطورة ذلك ستعود على المنطقة بمزيد من الصراعات والدماء.