السبت 29 يونيو 2024

ترامب يقلل من أهمية إرث أوباما في قوة الاقتصاد مع اقتراب انتخابات منتصف الولاية

11-9-2018 | 18:37

يردّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحاته وتغريداته النارية أن الأداء الاقتصادي القوي للبلاد هو بفضله مقلّلا في الوقت نفسه من أهمية إرث سلفه باراك أوباما الذي كان في المنصب خلال غالبية فترة التحسن الاقتصادي.

وبعد نشر أرقام الاقتصاد القوية وبينما باتت انتخابات منتصف الولاية على الابواب بعد ستين يوما فقط، تواجه الرئيسان الحالي والسابق واستمر ترامب في توجيه الانتقادات على حسابه على تويتر.

وكتب ترامب في تغريدة "الاقتصاد جيد جدا وربما في أفضل وضع في تاريخ البلاد"، مضيفا بعدها أنه وراء نموا إجمالي الناتج الداخلي إلى أكثر من 4,2%. وقال "سنقوم بأفضل من ذلك بكثير!".

كما كتب ترامب أن نمو إجمالي الناتج الداخلي فاق معدل البطالة "للمرة الاولى منذ مئة سنة"، لكن الأرقام الرسمية أظهرت أن ذلك حدث مرات عدة في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية بحسب خدمة التحقق من المعلومات في الوكالات الصحفية. وقد أقر البيت الابيض بأن التغريدة غير دقيقة.

ودعا أوباما الجمعة الماضي البيت الأبيض إلى التوقف عن الادعاء بأن الفضل يعود إلى الإدارة الحالية في نمو الاقتصاد.

وقال أوباما في كلمة في ايلينوي "عليّ أن أذكرهم في الواقع بأن أرقام الوظائف هي نفسها التي كانت عليه في 2015 و2016".

وفي عرض مفصّل، أعلن كبير اقتصاديي البيت الأبيض كيفن هاسيت أمام صحفيين أن أكبر اقتصاد في العالم شهد منعطفا منذ وصول ترامب إلى الحكم، مشيرا إلى تحسن كبير على صعيد استثمارات مشاريع الأعمال وشعور أوساط الأعمال وتسجيل الشركات.

وقال هاسيت "ليس من الممكن أن ندعم كثيرا فكرة أن ما نشهده الآن هو استمرار لميل سابق".

ومن النادر جدا أن يتواصل نمو الاقتصاد بين ولايتي رئيسين من حزبين متنافسين عادة ما يحاولان تبادل الاتهام في حال حدوث تباطؤ.