الأحد 19 مايو 2024

وزير خارجية العراق بلادي قوية سواء بالحكومة أو من غيرها

أخبار12-9-2018 | 15:08

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن الحكومة لم تتحاوز مدة الحكومات السابقة وعندما تتشكل الكتلة الأكبر ستتشكل الحكومة الجديدة وفقا للدستور.

وأمل الجعفري  في مؤتمر صحفي بمقر السفارة العراقية بالقاهرة، أن حكومة الدكتور حيد العبادي لم تتجاوز الأوقات المحددة دستوريا، مشيرا إلى أن طبيعة التنوع السياسي الموجود حاليا يتطلب أن نتروى.

وحول خطابه أمس قال الجعفري إنه كان مرتجل ولم أنو إثارة أي دولة، مشيرا إلى أنه أحيانا يجد مكامن القوة في تاريخ اليمن، مضيفا: "أشرت إلى ملكة سبأ التي ذكرها القرآن ولم أقصد الأزمة اليمنية".

وأوضح الجعفري أنه وجد ضرورة لإدانة أي دولة فأقولها بملء فمي، مؤكدا أنه لم اقصد الإساءة لأي ملك سواء السعودية الشقيقة أو غيرها.

وحول قصف الكرد في الأراضي العراقية من تدخلات إيران، أكد الجعفري على أنه رفضنا القصف وبادرت الخارجية العراقية بإصدار بيان يرفض مثل هذه الممارسات وأخبرنا السفارة الإيرانية بذلك، مشددا على أننا لا نقبل الاعتداء على أرض ولا شعب وهو نفس الشيء بالنسبة لتركيا ومواقفنا واحدة ولا نفرق بين دولة ودولة.

وشدد الجعفري على أن العراق دولة قوية سواء بالحكومة أو غيرها مشيرا إلى أن  العراق دولة والدولة أكثر من الحكومة، والعراق ليس أكبر دولة بالعالم ولكنه من أكثر البلدان تعددا، والعراق بنفتح على كل الجيران ويقدرهم.

ولفت إلى أن العراق لا يعسكر أداؤه السياسي ولا الإعلامي وليس معيار أن نعود كأقوى ثالث جيش في المنطقة، مشيراً إلى العراق بثقافته وحضارته وليس في كوننا الجيش الثالث والدول التي كانت قوية بجيوشها جرت الخراب على بلدانها ودول العالم.