الخميس 4 يوليو 2024

ترامب يشيد بحسن إدارته لإزمة إعصار بورتوريكو

12-9-2018 | 16:39

 أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فخره برد فعل السلطات العامة في أعقاب إعصار ماريا الذي ضرب بورتوريكو العام الماضي، في حين أن حكومة هذا الأقليم التابع لإدارة الولايات المتحدة اتهمته بإهمال إدارة هذه الكارثة الطبيعية.


وقال ترامب للصحفيين في واشنطن إن "العلميات التي اعقبت إعصار ماريا حققت نجاحا مذهلا وغير مسبوق". وتأتي هذه التصريحات بينما يقترب إعصار "فلورنس" من الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وفقا لما اوردته صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية على موقعها الإلكتروني.


وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن الحصيلة الرسمية لضحايا إعصار بورتوريكو بلغت في غضون الستة أشهر التي أعقبت هذه الكارثة 2975 قتيلا مقابل 64 قتيلا، وهو رقم كان قد أعلن في بداية الكارثة ما أثار جدلا واسعا على مدار عام.


وأوضحت الصحيفة أن إعصار ماريا ترك بصمته لعدة أشهر على الجزيرة، إذ تسبب في قطع المياه والكهرباء والتليفونات فضلا عن تدمير الطرق ما أدي إلى عزل العديد من القرى.


كما لم يتمكن العديد من السكان الاكثر عرضة للخطر من الوصول إلى الأطباء أو الصيدليات لعدة أشهر. ومع انقطاع الكهرباء، لم يعد تشغيل أجهزة التنفس الصناعي ممكنا.


من جانبها، أعربت كارمن يولين كروز عمدة سان خوان عاصمة بورتوريكو عن صدمتها من تصريحات ترامب الأخيرة، إذ قالت لقناة "سي أن أن" الإخبارية "عذرا سيدي الرئيس .. عار عليك".


وأضافت "إن كان (ترامب) يعتقد أن مقتل نحو 3 آلاف شخص أثناء توليه السلطة يعتبر (...) نجاحا غير مسبوق، فلن يستطيع أحد أن يثنى على انجازات ترامب لأن ذلك لم يعكس سوى إهمال جدير بالإزدراء من جانب حكومته".


وفي نهاية أغسطس الماضي، كان ترامب، الملياردير الجمهوري، قد دافع بالفعل عن إدارة حكومته لهذه الأزمة، معتبرا انها قامت بـ"عمل رائع". كما أشار إلى أن جزيرة بورتوريكو لا تزال تتلقى المزيد من المساعدات حتى الآن.


وقال ترامب وقتها "اعتقد أن معظم سكان بورتوريكو يقدرون حقا ما فعلناه، كان الأمر صعبا للغاية كما صرفنا مليارات الدولارات".