الثلاثاء 21 مايو 2024

موجة انتقادات حادة ضد الرئيس البولندي بعد تصريحاته عن الاتحاد الأوروبي

12-9-2018 | 18:19

تعرض الرئيس البولندي، أندجي دودا، لموجة حادة من الانتقادات من خصومه السياسيين، اليوم الأربعاء، بعد أن وصف الاتحاد الأوروبي بأنه "مجتمع خيالي" لا علاقة له بالبولنديين.

ويبدو أن رؤية دودا تتماشى مع حزب القانون والعدالة الحاكم، الذي كان في صراع مع الاتحاد الأوروبي حول إصلاح النظام القضائي البولندي الذي تعتبره بروكسل انتهاكا لسيادة القانون، وفقا لما أوردته شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية.

وقال دودا في كلمة ألقاها أمس الثلاثاء، "عندما يتم حل شئوننا سنتعامل مع الشئون الأوروبية".. مضيفا "في الوقت الراهن دعهم يتركوننا وحدهم ودعونا نصلح بولندا، لأن هذا هو أهم شيء".

ويصر دودا والمسؤولون الحكوميون على أن التغييرات، التي تمنح الحزب الحاكم صلاحيات واسعة جديدة على المحاكم، هي ديمقراطية، مما يجعل القضاة أكثر عرضة للمساءلة. ويقول الاتحاد الأوروبي وعدد من جماعات حقوق الإنسان إن التغييرات تقوض استقلال السلطة القضائية.

وجاء خطاب دودا في وقت يكافح فيه الاتحاد الأوروبي التحديات على عدة جبهات، بما في ذلك صراع مماثل مع المجر، ورحيل بريطانيا في العام المقبل عن التكتل البريطاني، وحكومة إيطالية جديدة ذات موقف متشكك تجاه الاتحاد الأوروبي.