الثلاثاء 21 مايو 2024

عمرو موسى: التفاوض على القضية الفلسطينية يخدم إسرائيل

23-3-2017 | 07:52

أ ش أ:

قال الأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى، إن المسار التفاوضى فى القضية الفلسطينية استغرق سنوات طويلة وانتهى إلى مكسب كامل لإسرائيل وخسارة كاملة للجانب العربى والفلسطينى، لأنه لم يكن جادا وغير قائم على أسس سليمة.

وشدد موسى على ضرورة أن يستند التفاوض إلى محددات واضحة وألا يستمر إلى الأبد، بل يجب تحديد مدته، وأن تكون هناك مرجعية مثل انعقاد مجلس الأمن الدولى، لافتا أيضا إلى أنه لا يصح إجراء المفاوضات تحت رعاية دولة واحدة، بل فى إطار مجلس الأمن لأن الكثير من البلدان لها مصالح ومعنية بما يجرى فى الشرق الأوسط.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الأمين الأسبق للجامعة العربية، خلال الندوة التى استضافها معهد العالم العربى بباريس مساء أمس، الأربعاء، تحت عنوان "مستقبل المنطقة العربية فى ظل الأوضاع الراهنة"، بمناسبة الذكرى 72 لتأسيس الجامعة العربية.

حضر الندوة سفير مصر فى باريس إيهاب بدوى، والسفراء العرب المعتمدين لدى فرنسا، وبعثة الجامعة العربية فى فرنسا ولدى اليونسكو.

واعتبر موسى أن الفرصة مواتية فى القمة العربية القادمة فى الأردن، نظرا لضرورة أن يقرر العرب مواقفهم من قضايا شديدة الحساسية، ومنها احتمال اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرا من الآثار السيئة للغاية لمثل هذا القرار، وشدد على الحاجة لتبنى طرح عربى مشترك.

وتابع: "مصالحنا فى حل القضية الفلسطينية وصيانة سوريا فى حدودها دون الانتقاص منها والاستماع إلى رأى الناس هناك والالتفات إلى المشاكل الكبرى الناجمة عن الإدارة السيئة للأزمة السورية"، لافتا إلى أن انعقاد هذه الندوة مهم فى هذا التوقيت الدقيق قبل أيام قليلة من انطلاق القمة العربية، وفى خضم تغييرات تطرح علامات استفهام بشأن الطريق الذى يتجه إليه العالم وأوروبا، مشيرا إلى أن الاضطراب فى المنطقة الأوروبية سيؤثر فى استقرار المنطقة العربية والشرق الأوسط.