الخميس 20 يونيو 2024

أحمد كريمة: ممارسات الإخوان وراء زيادة أعداد الملحدين

أخبار13-9-2018 | 15:16

أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن ظاهرة الإلحاد متشعبة وكبيرة وتعمقت في المجتمع بشكل متوحش خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن الجماعة السلفية والإخوان شريكان أساسيان في زيادة الظاهرة بسبب تجارة في الدين.


وقال أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر لـ«الهلال اليوم» إن جماعة الإخوان الإرهابية منبثقة من الجماعة السلفية، إذ تبنى سيد قطب، المرشد السابق لجماعة الإخوان الإرهابية تكفير المخالف معه في الرأي، كما نفذ التنظيم الخاص للإخوان عمليات العنف المسلح وإراقة الدماء منذ عام 1942.


ولفت إلى أن عمليات تسييس الدين والمتاجرة به خلق حالة من التطرف والعنف بجانب حالة من الكفر بالمجتمع وجميع الثوابت، الأول اعتنق الفكر المتطرف بعد تغييب العقل والثاني أصيب بالصدمة بعد الكشف عن حقيقتهم ووجههم القبيح.


وأشار إلى أن التنظيمات الإرهابية زادت مؤخرا على الحدود المصرية في كل من سيناء ومطروح، فضلا عن توغلهم الآن في مدن الصعيد، فالإخوان الإرهابية لم تكن سببا في انتشار الإلحاد فقط بل توسعت في عمليات التطرف والعنف سواء كان المسلح أو الفكري.


وأضاف "كريمة" أن خلال السنوات الأخيرة انتشرت بقوة المفاهيم المغلوطة والأفكار الخاطئة على يد "أشياخ" متطفلين على موائد العلوم الشرعية أضروا بالجميع.