الجمعة 17 مايو 2024

خبير مصرفي: تعديلات التعريفة الجمركية تأتي في إطار التزام مصر بالاتفاقيات الدولية

اقتصاد13-9-2018 | 15:53

أكد هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي تعريفة جمركية جديدة بموجب القرار رقم 419 لسنة 2018، يأتى في إطار التزام مصر باتفاقية النظام المنسق لتكويد وتبويب البضائع والسلع من خلال ( Hs code 2017) هذا النظام  وهو معيار دولي أنشأته منظمة الجمارك العالمية (WCO) التي تصنف المنتجات المتداولة. يتم تحديد البنود بواسطة رقم منسق مكون من 6 أرقام معترف بها من قبل البلدان التي اعتمدت النظام المنسق.

وأضاف أن التعريفة الجديدة ستحقق إعفاءات وتخفيضات على المواد الخام ومستلزمات الإنتاج مما سوف يكون له تأثير علي تخفيض الأسعار على بعض السلع الاستراتيجية والأدوية حيث سيتم إعفاء جميع الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة والنفسية والعصبية من الرسوم الجمركية كذلك سوف يتم منح القطاع الزراعى والسلع الغذائية تيسيرات كبيرة في التعريفة الجمركية الجديدة.

وأشار أبو الفتوح إلى أن تعديل قانون التعريفة الجمركية يأتي بغرض إحداث توازن في السوق الداخلي وحماية الصناعات المحلية وتلبية احتياجات المواطنين كما يعالج القرار التشوهات.

وأوضح  أن من أهم التعديلات تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التي تعمل بمحركين كهربائيين وبنزين مع إعفاء السيارات التي تستخدم محرك كهربائي فقط بينما السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي فقد تم زيادة خفض فئة التعريفة الجمركية عنها وشملت التعديلات زيادة التعريفة لحماية الصناعة المحلية وعلاج بعض التشوهات الجمركية بالإضافة إلى تخفيض الرسوم على عدد من السلع.