الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ طب نفسي: حكم الإخوان أصاب المواطنين بصدمة وإحباط وقاد البعض للإلحاد

أخبار14-9-2018 | 15:12

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن جماعات الإسلام السياسي ومنها تنظيم الإخوان أحد أسباب تزايد معدل الإلحاد في مصر خلال السنوات الأخيرة وذلك بسبب أخطاء تلك الجماعات وتنصيبهم أنفسهم رعاة للدين الإسلامي وأن من أيدهم يؤيد الله والإسلام ومن يعارضهم يقف ضد الدين والدعوة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه مع مرور الوقت اكتشف المواطنون عورات تنظيم الإخوان والمنتمين لنفس التيار الفكري بتورط أحدهم في ممارسة الرذيلة وعلاقات غير مشروعة وإشاعة آخر تعرضه للاعتداء من قبل مجهولين وفي النهاية تبين أنه أجرى عملية تجميل في وجهه، وغير ذلك من أفعال وفتاوى شاذة.


وأكد فرويز أن مثل هذه التصرفات أصابت الشباب بالإحباط ما زاد من معدل الإلحاد بعد عام حكم الإخوان، حيث كان دخولهم إلى معترك الحكم ومحاولاتهم لأخونة الدولة وفشلهم في إدارة أمور البلاد واستخدامهم لغة التهديد والوعيد وصدور فتاوى شاذة بمثابة صدمة نفسية للشباب والمواطنين وأوقعت البعض في براثن الأفكار الإلحادية والتشكيك في الدين نتيجة الشك فيمن يتحدثون باسمه.


وأشار إلى أن التنظيمات الإرهابية واتخاذهم الدين مسوغا لأفعالها شكك الناس في الدين الإسلامي وطبيعته الوسطية ومع محاولات أخرى لتكسير الأصول والثوابت الإسلامية، مضيفا إن الملحد قديما كان شخصا مثقفا لكنه اليوم شبه مثقف ليست له خبرات أو قراءات بنى عليها فكرته إنما أصبح الانحدار الثقافي المغذي الرئيسي لهم وجعلت من الشباب لقمة سائغة لهذه الأفكار التي انتشرت في المجتمع خلال السبع سنوات الماضية.


وطالب أستاذ الطب النفسي بضرورة رفع الوعي والثقافة كعامل أساسي لمواجهة هذه الظاهرة بعودة دور الثقافة والساحات الشعبية للرياضة والاهتمام بالشباب في كافة المناطق الشعبية وغير الشعبية وتقديم برامج إعلامية وثقافية هادفة ومواد فنية من الأفلام والمسلسلات تدعو لقيم الخير وصحيح الإسلام.

    Dr.Radwa
    Egypt Air