الخميس 23 مايو 2024

الخشت: لا قوائم انتظار بمستشفيات جامعة القاهرة.. وخطوات واسعة للتحول إلى الجامعة الذكية

أخبار15-9-2018 | 12:46

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة أنه لا توجد قوائم انتظار بالمستشفيات التابعة للجامعة، وأن ملف قوائم انتظار المرضى بالمستشفيات الجامعية من أهم الملفات بالجامعة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لرفع المعاناة عن المرضى.


وقال رئيس جامعة القاهرة - في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - "إن العام الحالي شهد افتتاح 6 وحدات جديدة مطابقة للمواصفات الصحية العالمية بالمستشفيات الجامعية التابعة للجامعة، إلى جانب إنشاء وحدة الكبد وإدخال جهاز الرنين المغناطيسي بمستشفى (أبو الريش) للأطفال، كما تم افتتاح وحدة الحروق والصدر والقلب بمستشفى القصر العيني، إلى جانب اعتماد 6 معامل دوليا بالمستشفي".


وأضاف أنه تم خلال العام الحالي أيضا العمل على تطوير معهد الأورام القديم نظرا لأهميته، حيث يقبل جميع الحالات من مختلف الأعمار وجميع محافظات الجمهورية، منوها بأنه يتم العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية له بنسبة 30%، لافتا إلى أن جامعة القاهرة تقبل جميع الحالات الصعبة المرفوضة من المستشفيات الأخرى. 


وأشار الدكتور الخشت إلى أنه تم إنشاء مستشفى طب الأسنان التعليمي، وهو أول مستشفى جامعي خدمي متخصص في مجال طب الأسنان في مصر، حيث تم تطوير خدمة استقبال وطوارئ طب أسنان ومركز حوادث الفم والوجه والفكين الوحيدة من نوعها في مصر، لتقديم خدماتها على مدار الساعة بدون توقف، مبينا أنه تم استقبال وعلاج ما يزيد على 112 ألف حالة طارئة منذ تفعيل الخدمة في يناير 2015.


كما أشار إلى أنه يجري تنفيذ خطة لتوسعة وتطوير عمليات الدور الرابع المجاني لجراحة الفم والوجه والفكين وربطها بالاستقبال والطوارئ، سعيا وراء تقديم خدمات علاجية متميزة ومجانية للمجتمع المحيط.


وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه تم استحداث وتطوير عدد من اللوائح والبرامج الدراسية لمواكبة المعايير الدولية في التعليم وسوق العمل لتبدأ الدراسة بها العام الجامعي الجديد، حيث تم استحداث وتطوير 23 لائحة دراسية بمرحلتي البكالوريوس والليسانس، واستحداث وتطوير 62 برنامجا بالدبلومات وبرامج الماجستير والدكتوراة، إلي جانب استحداث 27 برنامجا دراسيا بمرحلتي البكالوريوس والليسانس في عدد من الكليات والتعليم المدمج بنظام الساعات المعتمدة، فضلا عن إجراء عدد من التعديلات لمسميات بعض البرامج والمقررات الدراسية. 


ولفت إلى تطوير الحرم الجامعى من خلال مرحلتين، شملت الأولى مبنى القبة وبرج الساعة والمنطقة المحيطة بهما، فيما شملت المرحلة الثانية كلية الآداب والحقوق ومدخل المدينة الجامعية بالصورة التى تليق بجامعة القاهرة، بمشاركة العديد من مؤسسات الدولة.


وأوضح أن عدد الطلاب الجدد الذين سيلتحقون بالفرقة الأولى بمختلف الكليات يبلغ 30 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى استحداث الجامعة لـ7 برامج جديدة لنظام التعليم المدمج، منوها إلى أن جامعة القاهرة هى الوحيدة التى تم بها اعتماد نظام التعليم الإلكتروني من قبل المجلس الأعلي للجامعات.


وقال رئيس جامعة القاهرة "أعلنت من قبل أن الدور الرئيسي للجامعة هو خدمة المجتمع والاقتصاد المصري وكافة المشروعات الوطنية والقومية، مشيرا إلى أن الجامعة دخلت في العديد من الدراسات البحثية التى تصب في صالح الاقتصاد المصري والأبحاث الاجتماعية، إلى جانب الاتفاق مع محافظ الجيزة على تطوير محور المنصورية، كما وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مع وزارة التموين لتدريب العاملين ورفع أدائهم الوظيفي". 


وأضاف "كما تم التنسيق مع مدير أمن الجيزة لتقديم دراسة حول ارتفاع معدلات الجريمة وكيفية القضاء عليها، فضلا عن تقديم دراسة أخرى بعنوان (جغرافيا الجريمة بمحافظة الجيزة) سيتم تقديمها لمدير الأمن للاستفادة منها ضمن الجهود المبذولة من قبل رجال الشرطة، كما وقعت الجامعة اتفاقية مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية لعمل خطة استراتيجية كاملة للاندماج في الاقتصاد الرقمى". 


وشدد الدكتور الخشت على أن ملف الاهتمام بالفقراء والطبقات المهمشة يحظى باهتمام شخصى منه، مبينا أنه أحد أهم محاور الاستراتيجية الجديدة التى تنتهجها الجامعة خلال الفترة المقبلة، حيث تحرص على خدمة أبنائها الطلاب من كافة الأوجه.


ونوه إلى أن جامعة القاهرة تم تصنيفها ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم وفقا لتقييم (QS) البريطاني الدولى في مجال التوظيف.. كما نوه بأنه تم خلال العام الجارى تنظيم أكبر ملتقى توظيف للطلاب بمشاركة نحو 65 شركة وبنك للمساهمة في إيجاد فرص عمل مناسبة والتعريف باتجاهات سوق العمل من أجل تنمية مهارات الطالب والعمل على رفع مستواه خلال فترة دراسته. 


وأعلن رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة تخطو خطوات واسعة في سبيل تحويل جامعة القاهرة إلى "جامعة ذكية"، مع وجود مظلة ميكنة إلكترونية واسعة للجامعة لتحقيق التحول الرقمي.


وأضاف أن أبرز ما تم في هذا الإطار، هو إدخال منظومة التحصيل الإلكتروني لجميع خدمات الطلاب؛ حيث قامت الجامعة بإطلاق عدة خدمات تقوم على التحصيل الإلكتروني، مثل منظومة الدفع الإلكتروني (تسديد الرسوم الدراسية، وتسديد رسوم التحويل، وإصدار واعتماد الشهادات)، إلى جانب تطبيق الميكنة الإلكترونية والنظام الذكي في المدن الجامعية، وتوحيد أكواد الطلاب علي مستوى الجامعة بالكامل، وتنفيذ لوحة المتابعة الموحدة، والتي تتيح لصانع القرار متابعة موقف جميع الخدمات والمدفوعات على مستوي الجامعة.


وتابع "أنه تم إطلاق خدمة التسجيل الإلكتروني للكشف الطبي للطلاب المستجدين، وقواعد البيانات والمعلومات ومواقع الكليات على شبكة الإنترنت، وربط الإدارات المختلفة بكليات الجامعة إلكترونيا، وتفعيل منظومة المراقبة الإلكترونية للامتحانات لأول مرة عن طريق الكاميرات، ونشر المقررات الإلكترونية على موقع الكليات والجامعة، وتفعيل نظام الكنترولات الإلكترونية، وتطوير أعمال الكنترولات عن طريق ميكنة أعمالها وإصدار النتائج.


ولفت إلى أن جامعة القاهرة قدمت خلال العام الجامعى الماضي مجموعة من الأنشطة الثقافية المميزة، التى تهدف إلى الارتقاء بعقلية أبنائها وأسلوب تفكيرهم من خلال استضافة مجموعة أعلام الثقافة والأدب والفن وتنظيم العديد من الحفلات.. مشيرا إلى تبني الجامعة لمشروع تطوير العقل المصري، الذي يتكون من عدة محاور، من ضمنها الجانب الثقافي والفنى، ومؤكدا أن دور الجامعة هو تخريج مواطن متكامل الشخصية، حيث أن مسئولية إعداد المواطن واجب أصيل للمدارس والجامعات.


وشدد الخشت على أنه تم إلغاء كافة الرسوم التي كانت مفروضة في شكل تبرعات إجبارية على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، الذين يقومون بالإعارات والإجازات، دعما لقوة مصر الناعمة في الخارج، وزيادة تحويلات العاملين بالخارج باعتبارها أحد مصادر الدخل القومي، وكذلك الحفاظ على كافة امتيازات أعضاء هيئة التدريس والعاملين، وإعادة تشكيل صندوق الإسكان وصندوق الزمالة وصناديق علاج ورعاية أعضاء هيئة التدريس والعاملين وأسرهم، وتشكيل لجنة لدراسة موضوع الأجر المكمل. 


وتابع أنه تم اتخاذ إجراءات تعديل الشكل التعاقدي لعدد 1014 دفعة أولى، و318 دفعة ثانية من موظفي الجامعة، مشيدا بدور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في تصدير قيم متكاملة للطلاب تساهم في بناء شخصيتهم من كافة الجوانب، مؤكدا أن أحد أهم عوامل النجاح في الجامعة هم العاملين بها.


واختتم رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، حواره، بالتأكيد على أن أضلاع الجامعة الثلاثة (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، والعاملين) هم أملها في عملية الاصلاح الإداري الجارية حاليا.. مشيرا إلى أن طالب جامعة القاهرة مميز لما تحمله الجامعة من تاريخ طويل.