الأحد 19 مايو 2024

سفير اليابان: نخطط لإنشاء 200 مدرسة على النظام الياباني بمصر

23-3-2017 | 13:47

أ ش أ

 قال سفير اليابان بالقاهرة، تاكيهيرو كاجاوا، إن بلاده تخطط لإنشاء 200 مدرسة نموذجية على النظام الياباني في مصر، وذلك في إطار مبادرة "الشراكة المصرية اليابانية للتعليم"، مضيفًا أن المرحلة الأولى بدأت بـ 12 مدرسة، بهدف تحسين جودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية فعالة ومعلمين ذوي كفاءة عالية.
وأكد السفير- في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- أن الشراكة بين البلدين في مجال التعليم كانت على رأس المجالات التي تم الاتفاق عليها أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان العام الماضي، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية والطاقة المتجددة. 
وقال: "نبذل جهودًا بالتعاون مع الحكومة المصرية لتحسين نظام التعليم، ونهتم بتطوير نظام التعليم المصري في كافة المراحل، بداية من التعليم الأساسي وحتى الجامعي".
وأضاف كاجاوا أن اليابان تولي اهتماما خاصا بتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، حيث تدعم مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير بحوالي 700 مليون دولار، كما ساهمت في مشروع تطوير دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى تطوير مستشفى أبو الريش للأطفال. 
وأكد وجود حوار متواصل بين الجانبين المصري والياباني حول جهود مكافحة الإرهاب، منبها إلى أن مصر تعد أهم دولة في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية، "ولابد من دعمها لتكون مركزًا لمكافحة الإرهاب والتطرف بالمنطقة". 
يُذكر أن اليابان قدمت قروضًا ميسرة للجانب المصري قيمتها 6.8 مليار دولار، ومنح بقيمة 1.4 مليار دولار من عام 1974 وحتى 2016، وتشمل التعاون في مشروعات البنية التحتية للنقل مثل الخط الرابع للمترو ومطار برج العرب وكوبري السلام وتطوير محطات الكهرباء.