الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير الآثار يشيد بدور المرممين المصريين في حماية وحفظ التراث المصري

أخبار17-9-2018 | 16:36

 أشاد وزير الآثار الدكتور خالد العناني بدور المرممين المصريين في حماية وحفظ التراث المصري جنبا إلى جنب مع الآثرين، مشيرا إلى الانجازات التي حققها المرممون في الفترة الأخيرة برغم الظروف والإمكانية المادية والمالية المحدودة. 


جاء ذلك اليوم الإثنين خلال فعاليات الملتقي الثالث لإنجازات الإدارات العامة لصيانة وترميم الأثار والمتاحف لعام 2017 و2018، والذى نظمته الإدارة المركزية للترميم. 


ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار إن الفترة الأخيرة من مجال العمل الأثري بالوزارة شهدت دورا فعالا لمرممي الوزارة ذو الخبرات العالية والمدربين على أحدث الوسائل العلمية والمعدات التقنية الحديثة، وحققوا إنجازات مهمة وملموسة منها ترميم وإعادة تجميع تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، أعمال ترميم وتطوير منطقة صان الحجر الأثرية، وترميم سقف معبد دندرة. 


وأضاف أنه تم ترميم مقبرة (مِحو) في منطقة سقارة، والتي تم افتتاحها الأسبوع الماضي، ومسجد العباسي ببورسعيد، والتي تم افتتاحه خلال شهر أغسطس الماضي، ومتحف سوهاج القومي والذي افتتحه رئيس الجمهورية مؤخرا.


وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، أن الملتقي يهدف إلى عرض أهم المشروعات التي أنجزتها الإدارات العامة للصيانة والترميم من صيانة العديد من المقابر والمواقع الأثرية الهامة خلال عام 2017/2018، بالإضافة إلى حصر مستخرجات الحفائر ومقتنيات المتاحف والقطع المخزنه بجميع المخازن المتحفية.


وتم خلال الملتقي عرض نخبة من مديري عموم الترميم في مختلف المناطق الأثرية في مصر أهم انجازات وأعمال كل إدارة ومن بينهم الدكتور مجدي منصور مدير عام آثار ومتاحف ادارة القاهرة الكبرى، ويوسف العقد مدير عام ترميم إدارة المخطوطات والبردي، وأحمد شعيب مدير عام ترميم شرق الدلتا، بالإضافة إلى مديري عموم مصر العليا، ومصر الوسطى، وإسكندرية ومطروح والساحل الشمالي بالاضافة إلى المجموعة العلمية لترميم الأيقونات القبطية ومركز البحوث بالوزارة.


وعرض الدكتور مجدي منصور مدير عام آثار ومتاحف القاهرة الكبرى، إنجازت الإدارة والتي تضمنت ترميم مقبرتي أمني وتي بسقارة وأهرامات نفر إف رع والهرم الجنوبي ومعبد امنحتب الثاني بسقارة، والمعبد الجنائزي للهرم الشمالي بمنطقة أهرامات الجيزة، ومقتنيات المخازن المتحفية بالمطرية والهرم وسقارة، وضريح علي زين العابدين بالسيدة زينب والغرفة النبوية بأثر النبي بمصر القديمة.


كما تم عرض ملخص أعمال كلا من ادارة آثار الإسكندرية ومطروح حيث تم الانتهاء من مشروع ترميم وإعادة بناء مقبرتي الورديان بكوم الشقافة، ومقابر الانفوشي، وترميم تماثيل كشك الشاى بقصر المنتزه.


حضر الملتقي الدكتور أحمد الفرغلي الأستاذ بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة، والذي ألقي محاضرة عن كيفية الاستفادة من الكلية في مجال تطبيق تقنية النانو في مجال ترميم الآثار والتعاون مع الكلية في مختلف المجالات.


وفي ختام الملتقى.. كرم الدكتور العناني والدكتور وزيري 13 من مرممي من مختلف إدارات الترميم والصيانة بالوزارة لتميزهم في العمل خلال هذا العام.