الجمعة 24 مايو 2024

وزيرة الطاقة الأردنية: زيادة كميات إنتاج الطاقة المتجددة بالأردن بحلول عام 2020

17-9-2018 | 21:52

 توقعت وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندسة هالة زواتي أن تزيد كميات إنتاج الطاقة المتجددة بالأردن مع حلول عام 2020 إلى 2200 ميجاوات حيث سيشكل 20% من طاقة الكهرباء المنتجة والمولدة بالمملكة.


وقالت زواتي، خلال رعايتها اليوم الاثنين فعاليات "اليوم الأردني - الألماني الثالث للطاقات المتجددة" الذي تنظمه الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن، إن كميات الطاقة المتجددة المنتج حاليًا بالمملكة تبلغ 1100 ميجاوات من الطاقة الشمسية و600 ميجاوات من طاقة الرياح، مشيرة إلى أن الكميات المستغلة تبلغ حوالي 1530 ميجاوات.


وأشارت إلى وجود تحديات تؤخر التقدم في مجال إنتاج الطاقة المتجددة منها محدودية سعة الشبكة الكهربائية وتذبذب الكميات المنتجة من الطاقة المتجددة.


وتوقعت انطلاق المرحلة الأولى من مشاريع العروض المباشرة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وبخاصة الحرق المستمر للصخر الزيتي عام 2020 والمرحلة الثانية 2021 ، مؤكدة أن ذلك سيزيد من مستويات أمن التزود بالطاقة وتنويع مصادرها.


وأشارت إلى انخفاض لافت في أسعار العروض المقدمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في الجولة الثالثة من العروض المباشرة حيث وصلت أقلها إلى 4ر2 سنت لكل كيلووات ساعة.


ولفتت إلى أن رحلة العمل بالطاقة المتجددة بالمملكة بدأت منذ 2012 من خلال المصادقة على قانون الطاقة المتجددة وجميع التشريعات والتعليمات الناظمة، مؤكدة أن الأردن اليوم بات يقود قاطرة مشروعات الطاقة المتجددة بالمنطقة وهناك العديد من الدول التي ترغب الاستفادة من ذلك وبخاصة بمجال التشريعات والتعليمات الناظمة.


وأشارت وزيرة الطاقة الأردنية إلى وجود تفاهمات من أجل تأسيس أكاديمية للطاقة المتجددة مع الجانب الألماني في المملكة، معبرة عن تقديرها وشكرها للجانب الألماني والتزامه طويل الأمد بدعم تطوير قطاع الطاقة المتجددة.