الأربعاء 15 مايو 2024

لافروف يطالب مؤتمر أستانة بحل الأزمة السورية

23-1-2017 | 13:24

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن المحادثات التي انطلقت في العاصمة الكازاخية أستانة، يجب أن تشكل مرحلة مهمة في حل الأزمة السورية.

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن لافروف قوله اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المجري بيتر سيارتو: فيما يتعلق بسورية كلانا نؤمن بأن الاجتماع بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الذي انطلق في أستانة، يجب أن يشكل خطوة مهمة باتجاه التوصل إلى تسوية للأزمة في سوريا، المتواصلة منذ نحو ست سنوات.

 

كان الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد سوريا إلى اجتماع أستانة، أكد في بيان له خلال الافتتاح أن الاجتماع يهدف إلى تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية، باستثناء المناطق التي توجد فيها التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" و"النصرة" والمجموعات المسلحة الأخرى التي رفضت الانضمام إلى الاتفاق.

 

وفي سياق آخر أعلن لافروف أن قمة روسية هنجارية ستعقد في فبراير المقبل في العاصمة المجرية بودابست وقال مخاطبا نظيره المجري: ستكون لديك الفرصة للحديث عمليا في كل مجالات تعاوننا مع الممثلين الروس المعنيين، وبالتأكيد فإن العمل الذي نقوم به في موسكو هو تحضير للقمة الجديدة التي ستعقد في بودابست الشهر المقبل.