الثلاثاء 11 يونيو 2024

الرئيس الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية مستعدة لنزع السلاح النووي

20-9-2018 | 15:30

أكد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، اليوم الخميس، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون، مستعد لتسريع النزع النووي لبلاده مقابل ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، وأنه يرغب في عقد قمة ثانية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أقرب وقت.

وأوضح مون - في مؤتمر صحفي أعقب قمته الثالثة مع كيم ونقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - أن كيم أعرب عن رغبته في إنهاء عملية النزع النووي بشكل كامل في أقرب وقت، والتركيز على التنمية الاقتصادية.

وذكر الرئيس الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية فككت موقع بونجي-ري للتجارب النووية بشكل كامل، وأن الزعيم الكوري الشمالي قال إن بلاده فككت موقع التجارب النووية الوحيد فيها ويمكن التحقق من ذلك الأمر في أي وقت.

وأضاف مون أنه في حالة قيام كوريا الشمالية بتفكيك موقع محرك الصاروخ دونج تشانج-ري، ومنصات الإطلاق فلن تكون قادرة على إطلاق أي صواريخ أو إجراء أي محاولة لمواصلة تطوير صواريخها.

وقال مون "في هذه الحالة فإن الجانب الأمريكي وكذلك جانبنا بحاجة إلى اتخاذ خطوات للتخلص من العلاقات العدائية مع الشمال".

وأشار الرئيس الكوري الجنوبي إلى أن هناك بنود ناقشها مع الزعيم الشمالي ولم يتم إدراجها في الإعلان المشترك، وذكر مون أنه يحمل رسالة إضافية من كيم إلى ترامب، موضحا أنه يخطط لنقل تلك الرسالة بالتفصيل إلى الجانب الأمريكي عند زيارته للولايات المتحدة وعقد قمة ثنائية مع ترامب.

وذكر المكتب الرئاسي في سول أنه من المقرر أن يتوجه مون إلى نيويورك الأسبوع المقبل لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأنه سيعقد قمة ثنائية مع ترامب خلال الزيارة.