الأحد 19 مايو 2024

طارق فهمي: 4 محاور رئيسية تركز عليها كلمة الرئيس في الأمم المتحدة

أخبار21-9-2018 | 15:36

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة لن يمثل مصر فقط باعتباره رئيسا لها إنما سيمثل المجموعة الأفريقية باعتبار أن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذلك سيمثل مجموعة الـ77، التي تتولي مصر رئاستها العام الجاري.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس سيحدد خلال مشاركته أفاق التعاون الدولي المصري ورؤية تجاه الأحداث كما سيشارك في عدد من القمم الفرعية المنعقدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة، مضيفا أن كلمة الرئيس ستركز على أربعة محاور رئيسية، الأول هو التجربة السياسية المصرية والتحول السياسي الديمقراطي والتعرض لما تشهده الدولة من إنجازات ومشروعات تنموية.

وأضاف فهمي أن المحور الثاني هو الموقف المصري تجاه القضايا الإقليمية ولا سيما الأزمة السورية والليبية واليمنية وملفات أمن الخليج والتحديات الراهنة والقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن المحور الثالث هو التعاون المصري مع دول وأقاليم مجاورة منها إقليم شرق المتوسط ودول الاتحاد الأوروبي وفلسفة مصر في التعاون معها.

وأكد أن المحور الرابع هو القضايا التي تهم مصر ودول العالم كالهجرة غير المشروعة والإرهاب الممتد والتنظيمات الإرهابية العابرة للدول، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس ستشهد عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع قادة دول العالم كالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، كما أن هناك ترتيب لعقد قمة مصرية أمريكية ولقاء للرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الرئيس السيسي منذ وصوله إلى الحكم لم يغب عن المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أنه يحرص على المشاركة في أي منتديات إقليمية أو دولة كالاتحاد الإفريقي وغيره، مضيفا أن هذا الحضور مكن مصر من العودة مرة أخرى إلى مكانتها.

وأكد أن تحركات الرئيس السيسي أعادت مصر على الخريطة الدولية من خلال ما عرف باسم الدبلوماسية الرئاسية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد غادر اليوم، القاهرة، متجها إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.