الأربعاء 26 يونيو 2024

الإسكان في أسبوع.. الإعلان عن الخطة المالية لـ 4 مدن جديدة بالمحافظات... وقريبا دمياط خالية من العشوائيات.. وبدء إجراء القرعة العلنية للأراضي.. ومنح مهلة لسداد المستحقات المالية للوحدات الصناعية

تحقيقات21-9-2018 | 17:45

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث الهامة، والإعلان عن انتهاء تنفيذ وحدات سكانية بمدينة العبور، وتخصيص ميزانية قدرها 419 مليون جنيه لصالح مدينة طيبة الجديدة.

"الهلال اليوم "ترصد أبرز ما أعلنت عنها الوزارة خلال الأسبوع الماضي في التقرير التالي.

 

مدينة طيبة

أعلن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، عن تخصيص مبلغ 419 مليون جنيه في خطة العام المالي الجاري بمدينة طيبة الجديدة، ووصول حجم الاستثمارات بالمدينة حتى الآن إلى 915 مليون جنيه.

كما تم الانتهاء من تنفيذ 6600 وحدة إسكان اجتماعي.. 80 مبنى خدميا بالمدينة، وتم تخصيص 1522 وحدة، وتسليم 1000 وحدة، وتم ربط 5448 وحدة (227 عمارة) بالمرافق، وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية لـ312 وحدة سكنية (13 عمارة)، وبلغت نسبة الإنجاز 94 %.

مثلث ماسبيرو

طالب الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماعه باللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بحضور عدد من مسئولى الوزارة والمحافظة، بسرعة البدء فى تنفيذ مخطط تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو"، مشددا على أن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بذلك، خاصة بعد أن تم الانتهاء من التعامل مع الشاغلين، وكذا أعمال الإزالة.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى على أن مشروع تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو"، يأتى على أجندة أولويات التطوير الحضرى لمدينة القاهرة فى هذه المرحلة.

مدينة العبور

وخصصت وزارة الإسكان، 2٫4 مليار جنيه بخطة العام المالي الحالي بمدينة العبور، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 80%، بالإضافة إلى الانتهاء من بناء  26448 وحدة إسكان اجتماعي بالمدينة.

جارٍ تنفيذ 816 وحدة سكنية بمشروع "JANNA" للإسكان الفاخر و 3120 بمشروع "سكن مصر"، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المباني الخدمية تشمل حضانات ومدارس ومراكز طبية وملاعب وأسواق تجارية ومباني شرطية.

كما  هناك 264 وحدة (11 عمارة) أكواد (111) موقع 1، أرقام (14 – 15 – 16 – 17 – 24 – 25 – 26 – 27 – 42 – 44 – 45)، بالمرحلة الأولى بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بمدينة العبور، جاهزة للتسليم للفائزين بها.

وقال المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور: تم تحرير محاضر استلام الوحدات، وهى جاهزة للتسليم للحاجزين على مدار 11 يوماً، وتم التواصل مع بنك التعمير والإسكان، فرع العبور (سوق العبور)، لتحديد موعد بدء تسليم الوحدات لمستحقيها.

 دمياط

وكشف مدير صندوق تطوير العشوائيات، المهندس خالد صديق، عن اقتراب إعلان دمياط محافظة خالية من العشوائيات وأهالي هذه المناطق سيسكنون في وحدات على النيل، مشيرا إلى أنه تم هدم منطقتي شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر، لتنفيذ 220 وحدة سكنية (11 عمارة) لصالح أهالي المنطقة، وتم منح الأهالي قيمة إيجاريه مقدماً لمدة عام لحين الانتهاء من المشروع، وتسكينهم في وحدات سكنية حديثة على النيل، وتبلغ تكلفة المشروع 35 مليون جنيه.

بورسعيد

ويجرى  تنفیذ 4340 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة شرق بورسعيد "سلام"، حيث تم تنفيذ الخدمات المختلفة ومحطة تحلية مياه، والبدء في المنطقة السياحية،

كما يتم ٍ تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية بالإسكان الاجتماعي، وهى مركز طبي، وبلغت نسبة الإنجاز 65 %، وحضانة، وبلغت نسبة الإنجاز 45 %، ونادٍ اجتماعي، وبلغت نسبة الإنجاز 65 %، وسوق تجارية (8 محال)، وبلغت نسبة الإنجاز 15 %، بجانب تنفيذ مدرسة تعليم أساسي، ونقطة شرطة، ونقطة إطفاء.

قنا الجديدة

تخصيص 586.6 مليون جنيه بخطة العام المالي الحالي لمدينة قنا الجديدة، حيث تم تنفيذ 5084 وحدة إسكان اجتماعي بالمدينة، وذلك يعد طفرة في تنفيذ الخدمات المختلفة سواء التعليمية أو الصحية والأمنية والتجارية والرياضية.

موزعة كالتالى (250 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء، 51 مليون جنيه لمشروعات الطرق والاتصالات، 70 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب، 55.5 مليون جنيه لمشروعات الصرف الصحي، 20 مليون جنيه لمشروعات الإسكان، 162 مليون جنيه لمشروعات الخدمات، 5.1 مليون جنيه لمشروعات الزراعة، 9 ملايين جنيه للتجهيزات الإدارية).

أجندة الوزارة

- بدأت وزارة الإسكان إجراء القرعة العلنية للأراضي الثلاثاء الماضي والتي ستستمر حتى 4 أكتوبر المقبل، للمتقدمين لشراء قطع أراضى (الإسكان الاجتماعي – الإسكان المتميز – الإسكان الأكثر تميزاً)، والتي تم طرحها بالمدن الجديدة خلال الفترة من 2/7/2018 : 22/7/2018.

- ووافق مجلس إدارة "المجتمعات العمرانية" برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على منح مهلة إضافية لسداد المستحقات المالية بدون غرامات تأخير للوحدات الصناعية، حيث سيتم إعفاء من غرامات التأخير بنسب محددة لمدة أشهر في حالة السداد للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي السكنية والوحدات الشاطئية المُقامة والمُباعة بمعرفة الهيئة داخل جميع المدن الجديدة.