الجمعة 17 مايو 2024

بالفيديو.. رسائل السيسي للمجتمع الدولي في خطابه الثاني بالأمم المتحدة 2015

أخبار22-9-2018 | 16:00

جاءت المشاركة الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ70، في سبتمبر 2015، والتي افتتحها بالتطرق لقناة السويس الجديدة، بعد أسابيع قليلة من افتتاحها في أغسطس من العام نفسه، ووصفها حينها ليست هدية مصر للعالم فحسب .. لكنها تمثل تجسيد الأمل، وتحويله إلى واقع ووجهة جديدة من خلال العمل.

وأعلن حينها عزم مصر طرح مبادرة، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء وبمشاركة واسعة من شبابها، وهي مبادرة حـول: " الأمل والعمل من أجل غاية جديدة"، أو "هانـد hand" كأحد أوجه مساهمتها فى التغلب على قوى التطرف والأفكار التى تسعى إلى نشرها"، وجذب طاقات الشباب.

كما تطرق إلى التطرف والإرهاب وتطورات الأوضاع في ليبيا، مؤكدا أن حرص مصر البالغ على مستقبل ليبيا وسلامتها واستقرارها كان دافعها الأول لدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية، فيما يخص سوريا، أكد أن القوى الوطنية السورية مدعوة اليوم للمساهمة بكل قوة .. فى كل جهد يبذل للتفاوض حول مخرج سياسى من الأزمة .. يحقق تطلعات الشعب السورى.

وفيما يخص اليمن، أكد دعم مصر السياسى والعسكرى لليمن الشقيق.. ومشاركتها فى الخطوات التى اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية استجابة لطلب اليمن، وحث الأسرة الدولية على بذل الجهود اللازمة لاستئناف العملية السياسية الانتقالية، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وتطرق الخطاب إلى قضية اللاجئين، مؤكدا أن تفاقم أزمة اللاجئين الفارين من ويلات النزاعات المسلحة، يؤكد ما سبق أن نادت به مصر.. بضرورة العمل نحو تسوية تلك النزاعات .. والتصدى لظاهرة الإرهاب التى تشكل أحد أهم أسباب تفاقم الأزمة .. وفتح قنوات للهجرة الشرعية وتيسير عملية التنقل .. وربط الهجرة بالتنمية.