السبت 18 مايو 2024

«زراعة» الوادي الجديد: مقاومة النمل الأبيض في 2200 منزل بقرى شرق بولاق

23-9-2018 | 13:03

قال وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد الدكتور مجد المرسي : إن فرق المكافحة التابعة للإدارات الزراعية المختلفة بدأت عمليات مقاومة النمل الأبيض في منازل بقرية عبد السلام عارف بقرى شرق بولاق في ظل تفاقم ظهور النمل الأبيض في 25 منزلا وتآكل الأسقف الجريد بالمنازل القديمة.

وأضاف المرسي - في بيان له اليوم الأحد - : "أن النمل الأبيض انتشر في 2200 منزل على مستوى المحافظة وتم توفير نحو 200 لتر إضافي من المبيدات اللازمة لمقاومته وتبلغ تكلفة الوحدة الواحدة 3 آلاف جنيه ، حيث تم طلب مبلغ 1200 جنيه من كل مواطن متضرر على أن تتحمل مديرية الزراعة بقية التكلفة وتوفير المتخصصين لضمان فاعلية المقاومة".

وأوضح أن مستعمرات النمل الأبيض تنتشر في الأراضي الرملية والأراضي التي بها رطوبة وتتسبب في تآكل المحتويات المنزلية والأسقف المصنوعة من الجريد كما أنها تؤثر على الأسقف المسلحة بنسبة أقل. 

وأشار إلى أنه مع الرش الوقائي بأساس المنازل والمباني يتم رش زيت أسود وبتومين وهي عوامل مساعدة تساهم بشكل كبير في فاعلية المبيد الذي يتم رشه إلى جانب أن طبيعة انتشار النمل الأسود تقلل من ظهور وحدة النمل الأبيض وتعد عاملا طبيعيا في أعمال المقاومة الطبيعية للنمل الأبيض. 

ونوه المرسي بأن المحافظ اللواء محمد الزملوط أصدر قرارا هذا العام يقضي بحظر إقامة المنشآت العامة والخاصة إلا بعد وقايتها ضد حشرة النمل الأبيض بجانب التزام الجهات المعنية بعدم توصيل المرافق إلا بعد استخراج شهادة تفيد إجراء عملية المكافحة للنمل الأبيض؛ للحفاظ على الوحدات والحد من انتشاره.


    الاكثر قراءة