الأحد 30 يونيو 2024

رخا حسن: خطاب الرئيس في الأمم المتحدة سيكون موجها للرأي العام في مصر والعالم

أخبار23-9-2018 | 15:35

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم البلاد أصبحت مشاركته السنوية في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة تقليدا له، مضيفا إن الرؤساء السابقين كانوا يشاركون على فترات متباعدة كل عدة سنوات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجمعية العامة هي أشبه بالبرلمان الدولي، وسيوضح خطاب الرئيس أمامها سياسة مصر الداخلية اقتصاديا وسياسيا وتطورات مكافحة الإرهاب ومشروعات البنية الأساسية والاهتمام بقضايا التعليم والصحة، مضيفا أن هذا الخطاب موجه للرأي العام في مصر والعالمين العربي والدولي.

وأشار حسن إلى أن الرئيس سيعقد عددا كبيرا من القمم واللقاءات مع رؤساء العالم في مناسبتين أفريقيتين هما قمة مؤتمر السلام نيلسون مانديلا بمناسبة مرور 100 عام على مولده، وكذلك اجتماع مجموعة الـ77 والصين والتي ترأسها مصر حاليا، مضيفا إن هناك قمة خاصة بعمليات حفظ السلام وكيفية دعمها لأنها تعاني من نقص في التمويل.

وأضاف إن مصر تساهم بدور فعال في عمليات حفظ السلام وتعتبر هي الدولة الرابعة تقريبا من حيث عدد الأفراد، مشيرا إلى أن اللقاءات الثنائية التي سيعقدها الرئيس مهمة ومنها قمة مصرية أمريكية لمناقشة آخر المستجدات والقضايا الثنائية وكذلك لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث قضايا التعاون الثنائي ومكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن القمة العربية الأوروبية القادمة والتي ستعقد في شرم الشيخ هي مسألة مطروحة أيضا في لقاء السيسي وماكرون وكذلك في لقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث سيتم بحث التعاون الثنائي المصري الألماني في قضايا الطاقة ودعم الأونروا والأزمات العربية وقضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين.

    الاكثر قراءة