الأربعاء 5 يونيو 2024

«هآرتس»: الولايات المتحدة تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان

23-3-2017 | 21:25

كشفت صحيفة «هآرتس»، الإسرائيلية، في تقرير نشرته اليوم، الخميس، عن أن الولايات المتحدة الأمريكية، طالبت تل أبيب، بوقف أعمال البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى.

وقال مصدر إسرائيلي مطلع، للصحيفة، إن المبعوث الأميركي، إلى الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، أوضح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تريد وقف البناء في المستوطنات؛ مقابل موافقتها ضمنيا على مواصلة هذه الأعمال في الأحياء اليهودية، الواقعة خلف الخط الأخضر في مدينة القدس.

وردا على هذا التقرير، قال موتي يوجيف، عضو الكنيست، عن حزب البيت اليهودي، في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية، الخميس: «لم يتم بعد، بلورة صيغة متفق عليها مع إدارة ترامب، بشأن تجميد أعمال البناء خارج الكتل الاستيطانية.

 وقال عضو الكنيست نحمان شاي، من المعسكر الصهيوني، إنه بات يتضح شيئا فشيئا، أن إدارة الرئيس الأمريكي، تحذو حذو الإدارات السابقة، وأنها ستطالب إسرائيل بالانسحاب من الضفة الغربية، وإنشاء كيان آخر هناك.

في موقف آخر هدد أوري آرئيل، وزير الزراعة الإسرائيلي، بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، حال تم الانصياع إلى طلب الإدارة الأمريكية، الموجه إلى إسرائيل.