السبت 29 يونيو 2024

الصين: التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات مع أمريكا لا غنى عنها للسلام

25-9-2018 | 18:16

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، إن التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الصينية الأمريكية أمر مهم بالنسبة للبلدين والشعبين، فضلا عن أنه أمر لا غنى عنه للسلام والاستقرار والتنمية في العالم.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الصيني مع ممثلين عن اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية، ومجلس الأعمال الأمريكي الصيني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول قضايا مثل العلاقات الصينية الأمريكية والعلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.


وأضاف وانج أنه مع قرب الاحتفال بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة، فإن أهم الخبرات التي اكتسبها الجانبان خلال السنوات الأربعين الماضية هي أنه لا يمكن تحقيق وضع مربح للجانبين إلا من خلال التعاون، وأن المواجهة ستؤدي فقط إلى سيناريو خاسر للجميع.


وتابع أنه يتعين على الجانبين التحرك بشكل ثابت نحو التعاون، خاصة عند مواجهة المشاكل والاضطرابات، مشيرا إلى أن الاتهامات التي وجهتها بعض القوى إلى الصين إذا لم يتم وقفها والتعاطي معها فإنها ستدمر الإنجازات التي تحققت على مستوى العلاقات الصينية الأمريكية خلال السنوات الأربعين الماضية.


ولفت وانج إلى أن الصين تؤيد دائما حل أي مشكلة بين الصين والولايات المتحدة من خلال الحوار القائم على المساواة والصراحة، مؤكدا أن الاقتصادين الصيني والأمريكي مندمجان بشكل كبير وأن التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي حقق فوائد كبيرة للجانبين.


وشدد وزير الخارجية الصيني أن قطع العلاقات الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة، والتي يطالب بها البعض، غير واقعي وضار، منوها إلى أن الصين ستعمق بقوة الإصلاحات وتواصل الانفتاح أمام العالم الخارجي.


وقال إن الصين لا تبحث عن فائض تجاري، ولكنها ترغب في حل الخلافات التجارية من خلال الحوار، شريطة أن يكون قائما على المساواة والنزاهة بعيدا عن أية تهديدات أو ضغوط، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي اتخذ إجراءات أحادية تضمنت فرض تعريفات جمركية قبيل جولة جديدة من الحوار، ما يدل على أن الولايات المتحدة ليست صادقة حيال حل الخلافات التجارية.

    الاكثر قراءة