السبت 15 يونيو 2024

حسين هريدي: كلمة الرئيس بالأمم المتحدة شاملة لكل القضايا ورؤية لتحقيق السلام

أخبار26-9-2018 | 11:49

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة أمس تحدث باسم مصر والاتحاد الأفريقي ومجموعة الـ77 والصين، مضيفا أن الكلمة أكدت التزام مصر ببناء الأمم المتحدة وتحقيق التنمية الشاملة التي أنشئت من أجلها المنظمة الدولية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السيسي أكد في خطابه أمس أنه مع إدراك مواطن الخلل في أداء الأمم المتحدة في العالم العربي والأفريقي فإن مصر لا تزال تؤمن أن الأمم المتحدة قادرة على تفعيل دورها لمزيد من الاستقرار ليصبح لها مصداقية لدى الشعوب، مناديا بالتعاون بينها وبين المنظمات الإقليمية.

وأكد هريدي أن الكلمة شملت كافة القضايا المحورية من وجهة نظر مصر والدول العربية والأفريقية والمجتمع الدولي، وحدد ثلاثة مبادئ لزيادة فاعلية المنظمة وكذلك ثلاث قضايا يجب أن تكون أولوية الأمم المتحدة على الصعيد السياسي، وهذه المبادئ هي حل النزاعات المسلحة بطريقة سلمية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والحفاظ على الدولة الوطنية.

وأشار إلى أن هذه المبادئ الثلاثة تمثل إجماعا دوليا وبدونها لن يكون عمل الأمم المتحدة ذات جدوى أو مصداقية، مؤكدا أن الخطاب يمثل رؤية مصرية لتحقيق السلام والتنمية بالعالم.