الخميس 20 يونيو 2024

وزير الري يتفقد مع نظيره الأوغندي ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بإقليم أوغندي

أخبار27-9-2018 | 12:33

أشاد وزير المياه والبيئة الأوغندي سيبتوريش بروح التعاون التي تربط بين مصر وبلاده وبخاصة في مجالات الري ودرء مخاطر الفيضانات، منوها بشكل خاص بجهود مصر ممثلة في وزارة الموارد المائية والري لدعم منظومة إدارة الموارد المائية والري في أوغندا ورفع وبناء قدرات العاملين في هذا المجال، فضلا عن الخبرات المصرية الكبيرة في مواجهة الفيضانات والسيول ودرء مخاطرها.

وقال الوزير الأوغندي إن أحدث تجسيد لهذا التعاون ولهذه الخبرات المصرية تمثل اليوم في الاختتام الناجح للمرحلة الاولى لمشروع درء مخاطر الفيضانات في مقاطعة كسيسي الأوغندية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي مع نظيره الأوغندي في الاحتفال الذي أقيم اليوم في كسيسي بهذه المناسبة.

كما أعرب محافظ المقاطعة عن شكره وإمتنان أهالي المقاطعة لمصر ولخبراء وزارة الري المصريين على ما قدموه لهم من حماية ضد مخاطر الفيضانات التي يتعرضون لها.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي خلال الاحتفال حرص مصر على استمرار التعاون الفني بين وزارتي الري في البلدين الشقيقين، معلنا بدء الإعداد للمرحلة الثانية من هذا المشروع الهام، وكذلك بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء 5 سدود خاصة بحصاد مياه الأمطار بمناطق متفرقة بأوغندا تضاف إلى ما تم تنفيذه بالفعل من مشروعات الآبار لضمان توفير مياه شرب نظيفة للمواطنين الأشقاء بأوغندا.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن إطار التعاون الثنائي الفني بين مصر وأوغندا بناء على طلب من الحكومة الأوغندية لتقديم الدعم من خلال الخبرات المصرية نظرا للمخاطر التي تعرضت لها مقاطعة كسيسي على مدار 20 عاما من جراء موجات الفيضانات الكثيفة المتتابعة والتي يعد من أعنفها موجات فيضانات 2014.

وكانت أعمال اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروعات التعاون الفنى بين مصر وأوغندا قد أنهت أعمالها بالعاصمة الأوغندية كمبالا خلال الفترة 24-25 من الشهر الجاري.