السبت 18 مايو 2024

أمينة "القومي للطفولة" تشيد بمنظومة حماية الطفل وبرنامج دعم حقوق الأطفال بالفيوم

سيدتي27-9-2018 | 15:33

التقت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الخميس اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، وماري باكوم، المقررة الخاصة بزواج الأطفال بمفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك بمحافظة الفيوم، لعرض إنجازات المحافظة كنموذج ناجح في تفعيل منظومة حماية الطفل والتعرف على أنشطة برنامج دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم الذي ينفذه المجلس بالتعاون ودعم من إيطاليا.

وقالت العشماوي، إن محافظة الفيوم تعد نموذجا رائدا في تفعيل منظومة الحماية على مستوى اللجان العامة والفرعية.

ومن جانبه ذكر المحافظ أن قضية زواج الأطفال تعتبر قضية شائكة، والمحافظة لا تدخر أي جهد لمناهضة هذه الزيجات، فضلاً عن كافة أشكال العنف بشكل عام.

وأشاد بالدور التنسيقي بين خط نجدة الطفل 16000 ولجان حماية الطفل بالمحافظة، واستعرض بعض حالات ووقائع زواج الأطفال التي تم إحباطها بالمحافظة، مثمنا دور وزارة الداخلية في هذا الشأن، مشيداً بالنجاح الذي حققته حملة "أنا ضد التنمر" كما عرض تنفيذ بعض ندوات التوعية للأطفال لنشر ثقافة حقوق الطفل وذلك استكمالا لنجاح الحملة. 

ومن جانبها أشادت "ماري باكوم" بما شاهدته بمنظومة حماية الطفل بالمحافظة والتي تتضمن تمثيلا لكافة القطاعات المعنية بحقوق الطفل كالتعليم والصحة والتضامن والداخلية والمجتمع المدني، كآلية هامة في توفير الحماية للأطفال المعرضين للخطر وإحباط تلك الزيجات بشكل عاجل على المستوى القاعدي بالمحافظات. 

جدير بالذكر أن زيارة ماري باكوم، المقرر الخاص بزواج الأطفال بمفوضية الاتحاد الأفريقي استمرت ثلاث أيام تم خلالهم استعراض التجارب المختلفة لقضية زواج الأطفال من الجهات المعنية بحقوق الطفل سواء من الهيئات الحكومية والمجتمع المدني الشريك. 

    الاكثر قراءة