الجمعة 28 يونيو 2024

"فيلق الرحمن".. فصيل يقاتل النظام في دمشق ويشارك في مفاوضات جنيف

24-3-2017 | 10:28

وكالات:

يهيمن اسم فيلق الرحمن على ما سواه من الفصائل المعارضة الممثلة في وفد الهيئة العليا للمفاوضات، السورية في جنيف باعتباره في صدارة المجموعات التي شنت هجوما مباغتا ضد قوات النظام في شرق دمشق.
وفي وقت يخوض هذا الفصيل مع مجموعات أخرى معارك عنيفة ضد قوات النظام منذ الأحد، يشارك في المفاوضات التي بدأت الخميس رئيس مكتبه السياسي معتصم الشمير في عداد الوفد المفاوض الممثل للمعارضة، كما أن الناطق الرسمي باسمه وائل علوان هو أحد المستشارين الإعلاميين للوفد.

تأسس فصيل فيلق الرحمن مطلع العام 2013 بعد اندماج مجموعات عدة، وتعد منطقة الغوطة الشرقية لدمشق والتي يتحدر كافة مقاتليه منها، معقله الوحيد في سوريا الى جانب وجود المئات من مقاتليه في منطقة القلمون الشرقي. يقوده النقيب المنشق عن الجيش السوري عبد الناصر الشمير.
يضم هذا الفصيل الاسلامي نحو تسعة آلاف مقاتل وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان ويعد ثاني أكبر الفصائل في الغوطة الشرقية لدمشق، أبرز معاقل المعارضة، حيث يسيطر على مدن باكملها بينها زملكا وعين ترما وجسرين وكفربطنا وسقبا. كما يتمتع بنفوذ في أحياء عدة تسيطر عليها الفصائل المعارضة في شرق دمشق، أبرزها جوبر، الحي الذي انطلق منه الهجوم الأحد.
ويتلقى هذا الفصيل دعماً من دول عدة أبرزها قطر وتركيا.