الأحد 23 يونيو 2024

البترول في أسبوع: تحديث قطاع البترول ومشروعات مشتركة مع بريطانيا واتفاق مع قبرص لإنشاء خط أنابيب

تحقيقات28-9-2018 | 17:30

شهدت وزارة البترول علي مدار الأسبوع الماضي توقيع العديد من الاتفاقيات البترولية وتطوير القطاع من خلال الشركات الأجنبية العاملة في مجالات البحث والاستكشاف والتسويق.

 

وتهدف وزارة البترول إلى تهيئة المناخ وتوفير الإمكانيات اللازمة لسرعة تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة ومن قبل توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي.

 

مذكرة تفاهم لتسويق الزيوت

في إطار برنامج عمل مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول للتوسع في إقامة مشروعات تحسين وتطوير جودة المنتجات البترولية المتخصصة من خلال الشراكة مع كبريات الشركات العالمية ، شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الإسكندرية للإضافات البترولية " أكبا " و شركة أميلي الأمريكية إحدى أعرق وأكبر الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج زيوت التزييت بأنواعها لدراسة إقامة شراكة بين الجانبين فى مشروعات جديدة لإنتاج وتسويق هذه الزيوت.

 

تعاون مصري بريطاني لمشروعات تحت سطح البحر

كما شهد الوزير والسفير البريطاني بالقاهرة جوفري إدامز والمبعوث التجاري البريطاني السير جيفري دونالدسون بمقر السفارة البريطانية بالقاهرة  توقيع اتفاق تعاون بين شركة إنبي وشركة وود البريطانية إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في الأعمال الهندسية لمشروعات حقول البترول والغاز تحت سطح البحر وإنتاجهما من المياه العميقة .

 

ويشمل الاتفاق  إقامة شراكة فنية وهندسية متميزة بين الجانبين لنقل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات اللازمة للقيام بالأعمال الهندسية للبحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعى وإنتاجه تحت سطح البحر خاصة أن مصر تمضى قدماً في تنفيذ مشروعات كبرى لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى من المياه العميقة بالبحر المتوسط والتي تتطلب خبرات وحلول هندسية متطورة لإنجاز هذه المشروعات.

 

وأكد الوزير على أن الاتفاق يعد خطوة جديدة في التعاون الممتد بين مصر وبريطانيا في صناعة الغاز الطبيعى والذي اتسم بنماذج ناجحة للشراكة بين قطاع البترول والشركات البريطانية في العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز المكتشفة بالبحر المتوسط لافتاً إلى أن مصر تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة أمام الشركات البريطانية في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعى.

 

متابعة المرحلة الثانية لحقول شمال الإسكندرية

عقد الوزير  الاجتماع الدورى للجنة العليا المشتركة لمشروع غازات غرب دلتا النيل لمتابعة تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لتنمية وإنتاج الغاز من حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا العميق الجاري الإسراع بها حالياً تمهيداً لبدء باكورة إنتاج الغاز من هذه المرحلة في شهر ديسمبر من العام الحالي.

 

وأكد الملا خلال الاجتماع  ضرورة الالتزام الكامل بالبرامج الزمنية الموضوعة  لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع مشدداً على أهمية الانتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بهذه المرحلة في التوقيتات المحددة ضماناً لوضع الحقول على الإنتاج تباعاً وفق  البرنامج الزمني وإضافة كميات جديدة من الغاز الطبيعى لرفع معدلات الإنتاج المحلى، كما وجه باستمرار التنسيق وتضافر الجهود بين كافة الشركات العاملة بالمشروع لإزالة أي اختناقات وحل أي معوقات قد تعترض التنفيذ.

اتفاق مصري قبرصي لإنشاء خط أنابيب

كما شهدت العاصمة القبرصية نيقوسيا توقيع الاتفاق الحكومى المشترك بين  البلدين لإقامة خط أنابيب بحري مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعى من حقل أفروديت القبرصي إلى تسهيلات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة.

 

وأوضح الملا أن هذا الاتفاق أحد المحاور الأساسية فى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخطوة مهمة فى طريق تعظيم الاستفادة من اكتشافات حقول الغاز القبرصية ، بالإضافة إلى تشجيع المزيد من أنشطة البحث والاستكشاف بالمنطقة وسيسهم فى مزيد من دعم التعاون المشترك فى مجال الغاز والبترول بين البلدين ويعظم من المنفعة المتبادلة وحافزاً لبناء شراكات واستراتيجيات جديدة تحقق التكامل بينهما فى مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى وبما يحقق الأهداف التنموية المشتركة، مشيراً إلى أن هناك المزيد من الفرص الواعدة لتعميق هذا التعاون.

 

وأوضح الملا أن الاتفاق المصرى القبرصي ليس فقط تنفيذ خط أنابيب بحري بل سيسهم مساهمة إيجابية فى تأمين إمدادات الغاز للاتحاد الأوروبى ، وأن توقيع مذكرة التفاهم للشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال الطاقة فى أبريل الماضي تفتح آفاقاً مهمة للدور الذى يمكن أن تقوم به مصر في هذا المجال.

 

لأول مرة الغاز الطبيعي بالعياط

 كما أطلق الوزير واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إطلاق أول شعلة غاز طبيعي لأول وحدة سكنية بمدينة العياط بمحافظة الجيزة بعد انتهاء قطاع البترول من تدفيع الغاز لأول مرة بالمدينة في إطار المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى لمختلف المناطق بمحافظات الجمهورية وإحلاله محل البوتاجاز والذي يعطي الأولوية للتوصيل إلى أكبر عدد من المدن والمناطق التي لم يصلها الغاز من قبل ذات الكثافة السكانية العالية حيث من المستهدف توصيل الغاز إلى حوالي 30 ألف وحدة سكنية بمركز ومدينة العياط وكافة القرى المحيطة بها.

 

وأكد الملا خلال متابعة سير العمل بمشروع توصيل الغاز إلى مدينة العياط أن نجاح قطاع البترول في إطلاق الغاز الطبيعى لأول مرة خلال العام المالى الحالي إلى العديد من مدن ومناطق الجمهورية يعتبر من أهم مؤشرات نجاح المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل لافتاً إلى أهمية المبادرة التي أطلقتها الوزارة لتقسيط تكلفة مساهمة المواطنين لتوصيل الغاز إلى وحداتهم السكنية على فاتورة الاستهلاك بواقع 30 جنيهاً شهرياً لمدة 6 سنوات بدون فوائد في المدن والمناطق الجديدة التي يصلها الغاز لأول مرة.

 

اتفاق مصري إماراتي لتموين الطائرات

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إينوك الإماراتية اتفاقية تجارية تتيح دخولها فى نشاط تموين وقود الطائرات في مصر وكذلك فى إطار دعم أواصر التعاون الوثيقة بين مصر والأمارات فى نشاط حيوي وقيام شراكة استراتيجية في مجال تسويق وقود الطائرات والتي تأتى تمشياً مع توجيهات القيادة السياسية فى البلدين بتعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات والإمكانيات والتكنولوجيات المتوفرة للجانبين وتوظيفها لتحقيق المنافع المتبادلة

وحدات جديدة لتحويل لتحويل المازوت إلى قيمة اقتصادية

 

كما عقد الوزير اجتماعا مع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك).

وأكد الملا على أن استراتيجية الوزارة حالياً تهدف إلى الاستمرار في رفع كفاءة وتنفيذ وحدات إنتاجية جديدة لزيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية التي يحتاجها السوق المحلى والعمل على تقليل الاستيراد من الخارج وبالتوازي العمل على تعظيم القيمة المضافة ودعم الاقتصاد المصري.

 

وأشار الوزير أنه يتم حالياً تنفيذ عدد من المشروعات لزيادة إنتاج البنزين والبوتاجاز من خلال إنشاء وحدات جديدة أو من خلال مشروعات التكسير الهيدروجيني لتحويل المازوت ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية مرتفعة مثل البنزين والسولار والبوتاجاز.

 

ترتيبات لطرح مزايدة لأول مرة في البحر الأحمر

كما عقد الوزير و أنور طيب نائب الرئيس التنفيذى للبحث والاستكشاف بشركة بتروناس الماليزية اجتماع لبحث أنشطة بتروناس فى مصر فى مجال الغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط كما تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركة لتنمية أعمالها فى مصر

وأكد الملا على الالتزام بالاستمرار فى خفض مستحقات الشركاء الأجانب لما له من تأثير إيجابي على الإسراع فى عمليات البحث والتنمية وإنتاج البترول والغاز الطبيعى وضخ استثمارات جديدة.