السبت 28 سبتمبر 2024

السيسي يضع تحديات الدول النامية أمام العالم.. وبرلمانيون: دأب على حل أزمات الدول الفقيرة.. وسعى لتحقيق العدالة الدولية.. وحث المجتمع الدولي على مساعدة العالم الثالث

تحقيقات28-9-2018 | 13:29

أكد برلمانيون أن الرئيس السيسي وضع تحديات الدول الفقيرة على مائدة العالم، خلال ترأسه اجتماع المجموعة 77 والصين بالأمم المتحدة، مشيرين إلى أن الرئيس طالب العالم بتحقيق العدالة الدولية ومساعدة دول العالم الثالث ورفع المعاناة عن تلك الشعوب ودفع عملية التنمية بتلك الدول.


كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح أمس الاجتماع رفيع المستوى الـ 42 لوزراء خارجية مجموعة الـ 77 والصين، فى نيويورك.
وقال الرئيس السيسي، إن مصر ما زالت فى طليعة الدول الداعمة لمجموعة الـ 77، بعد نصف قرن على إنشائها، مشيرًا إلى أن مبادئ السياسة الخارجية المصرية تشمل تعزيز التعاون فيما بين دول الجنوب، لجعل النظام الدولى أكثر إنصافا وعدالة.


عرض أزمات الدول الفقيرة
النائب بدير عبدالعزيز عضو لجنة الخطة والموازنة بنجلس النواب، أكد إن الرئيس السيسي ركز خلال الاجتماع رفيع المستوى الـ 42 لوزراء خارجية مجموعة الـ 77 والصين، فى نيويورك، على القضايا الاجتماعية التي تعيق عمليات التنمية في الدول النامية.

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة لـ«الهلال اليوم» إلى أن الرئيس السيسي ناشد العالم بتحقيق العدالة وأن يكون منصفا في مساندة الدول الفقيرة.

وأضاف أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة إنقاذ العالم للدول النامية من أزمات الفقر والصحة ومساعدتها في معدلات التنمية، فضلا على تأكيده على حق الشعب الفلسطيني في أرضه وإعلانه انتقال رئاسة الدورة القادمة لفلسطين.


تحديات تواجه الدول الفقيرة أمام المجتمع الدولي
وشدد النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، على ضرورة مساندة الدول الكبرى للرئيس عبدالفتاح السيسي وتبني رؤيته في القضايا التنموية الخاصة بالدول الفقيرة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وضع تحديات الدول الفقيرة أمام الاجتماع رفيع المستوى الـ 42 لوزراء خارجية مجموعة الـ 77 والصين، فى نيويورك.

وقال عضو مجلس النواب لـ« الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي وضع النقاط الرئيسية التي تواجه الدول الفقيرة والنامية محذرا العالم من حالة الخمول وتجاهل للقضايا والتحديات التي تواجه تلك الدول، مؤكدا أن التنمية لن تتحقق إلا بمساعدة الدول الكبيرة.

ولفت إلى أن تحقيق العدالة بين المجتمعات يحتاج إلى تعاون الدول الكبرى في عمليات التنمية ووضع خطة واضحة لمواجهة الإرهاب والتطرف والذي يمثل العائق الأكبر لعمليات التنمية الشاملة.

وأوضح أن الرئيس السيسي حذر العالم مسبقا من القضايا الإرهابية، ومصر كانت من أوائل الدول التي واجهت تلك الإلتزامات بجسارة وقوة، مشيرا إلى أنها استطاعت تشييد المشروعات العملاقة في ظل مواجهة التحديات الكبرى.


تحقيق العدالة التنموية
قال النائب محمد كلوب، عضو مجلس النواب، إن ترأس الرئيس السيسي الاجتماع رفيع المستوى الـ 42 لوزراء خارجية مجموعة الـ 77 والصين، فى نيويورك، يهدف إلى إرساء قيم العدالة التنموية ومساعدة الدول النامية.

وأضاف عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن مصر تسعى لدعم الدول النامية في العالم الثالث بعد توضيح التغييرات السياسية التي حلت بمنطقة الشرق الأوسط وأثرت على معدلات التنمية.

ولفت كلوب، إلى أن مصر تسعى إلى محاربة الفقر والقضاء عليه وتوفي حياة آمنة للمواطنين، مشيرا إلى أن الرئيس بين للعالم خطورة الأوضاع الأمنية المنطقة وضرورة مساعدة الدول النامية بمختلف المجالات.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد للعالم أن التغييرات السياسية أعاقت وعرقلة جميع معدلات التنمية بالإضافة  إلى العمليات الإرهابية التى عصفت بالمنطقة وهددت الأمن الاجتماعي وكانت مصر من أوائل الدول التي واجهتها.