الأحد 12 مايو 2024

جمال بيومي: مصر صنعت إنجازا بمجموعة الـ77.. وزيارة الرئيس لنيويورك حققت أهدافها

أخبار28-9-2018 | 15:31

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك كانت بمثابة عرض لإنجازات مصر سياسيا واقتصاديا ونجاحها في خطة الإصلاح الاقتصادي والاستقرار السياسي، مضيفا إن الرئيس بعث خلال تواجده في اجتماعات الأمم المتحدة بعدة رسائل أبرزها رؤية مصر لتبني الحل السياسي للأزمات العربية.


وأكد بيومي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس تحدث بوضوح عن القضية الفلسطينية وضرورة الحل على أساس الدولتين وعدم إضاعة الوقت في غير ذلك وتطرق للأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، مضيفا إن الرئيس ألقى ثلاث خطب وأجرى ما يقرب من 40 لقاء في أسبوع واحد حققت أهدافها سواء على الجانب الأفريقي أو العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.


وأشار إلى أن لقاء الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان إيجابيا وكذلك لقاءاته بالزعماء الأوروبيين باعتبار أن أوروبا هي أكبر شريك تجاري لمصر، مضيفا إن الرئيس حقق إنجازا خلال زيارته للصين ولقاءاته بالزعامات الأوروبية في نيويورك أكد أن مصر لن تترك أي شريك دون التواصل معه.


وأضاف بيومي إنه خلال اجتماع مجموعة الـ77 والصين أمس بعث الرئيس برسائل هامة لدعم التعاون والاستثمارات بين الدول الأعضاء، كما أن نجاح مصر في إقناع الدول الأعضاء باختيار فلسطين لرئاسة المجموعة في2019 وهو إنجاز مهم، مشيرا إلى أن وجود الرئيس السيسي بنفسه في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للعام الخامس على التوالي أدى إلى تحقيق نتائج قوية وأكد اهتمام مصر بمسار العلاقات المختلفة وطرح مصر كشريك أساسي في المجتمع الدولي.


وأوضح أن الاجتماعات كانت نافذة عرض لمصالح مصر وستنعكس على حالة الاستثمارات حيث من المرتقب زيارة وفد مكون من 50 شركة أمريكية إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air