الأحد 19 مايو 2024

أسامة كمال: توقف استيراد الغاز يوفر مبالغ ضخمة تخدم المشروعات التنموية

أخبار29-9-2018 | 14:12

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن مصر كانت تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي منذ فترة طيلة وكان مخططا له بنهاية العام الجاري حتى زاد معدل الإنتاج من حقل ظهر ودخول عدد من المشروعات لخريطة الإنتاج خلال السنة الماضية، مضيفا أنه بالتوقف عن الاستيراد كما أعلن وزير البترول اليوم وتسلم مصر لآخر شحناتها الأسبوع الماضي فإن ذلك سيوفر فاتورة استيراد ضخمة كانت تدفعها الدولة سنويا.

 

وأوضح كمال، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بدخول عدد من الحقول الكبرى للإنتاج تحسنت الأوضاع وأصبح لدى مصر إنتاج محلي كبير بالإضافة إلى حصة الشريك الأجنبي مما عمل على سد فجوة الاستهلاك المحلي، مضيفا أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز يعني توفير 3.5 مليار دولار سنويا تقريبا.

 

وأكد أن فاتورة الاستيراد اليومي للغاز كانت تقدر بسعر من 8 إلى 10 ملايين دولار سنويا حيث كانت تستورد مصر ما بين مليار إلى مليار ونصف قدم مكعب من الغاز يوميا، مضيفا أن هذا كان يكلف الدولة شهريا ما يقرب من 300 مليون دولار، وبتوفير هذا المبلغ الضخم سيتم توجيهه للمشروعات والخطط التنموية، كمشروع التأمين الصحي الذي سيتكلف نحو 30 مليار جنيه، فضلا عن توفير العملة الصعبة وتخفيف العبء على البنك المركزي.

 

وأشار إلى الأمور تسير في اتجاهها الصحيح لسد العجز والفجوة التي نشأت في قطاع الطاقة وتوفير فائض مما سيحقق في القريب العاجل نتائج إيجابية.