الثلاثاء 28 مايو 2024

الخطط وسرعة إنتاج الحقول وراء تحقيق مصر اكتفاء ذاتيا من الغاز

اقتصاد29-9-2018 | 15:24

جاءت تصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية منذ ساعات إنه تم إيقاف استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج نهائيا بعد آخر شحنة مستوردة من الخارج نهاية الأسبوع الماضي. ليزف بشرى سارة لجميع المصريين بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي؛ تمهيدا لتحقيق الحلم الأكبر بتحول البلاد إلى مركز إقليمي للطاقة.


ويؤكد الوزير في تصريحات صحفية أن الاكتفاء الذاتي من الغاز جاء نتيجة تطوير وتحديث القطاع من خلال خطة لسد التناقص الطبيعي في إنتاجية الحقول القديمة وزيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز، للمساهمة تعويض الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، الأمر الذي أدى إلى توقف استيراد الغاز المسال.


وأشار الوزير إلى تحقيق زيادة في إجمالي الإنتاج المضاف يوميا من الغاز الطبيعي بواقع 1.5 مليار قدم مكعب و17.5 ألف برميل متكثفات، بالإضافة إلى تعويض التناقص الطبيعي للآبار المنتجة، بداية 2017 وحتى الآن.

كما ساهمت الخطط المعمول بها في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وشملت زيادة الإنتاج الحالي لحقل «نورس» بمنطقة دلتا النيل، وربطه بتسهيلات «أبو ماضي»، واستئجار وحدتين لمعالجة الغاز ليصل إلى 1150 مليون قدم مكعب غاز يومياً. بالإضافة إلى التعجيل والإسراع بتنفيذ مراحل مشروع تنمية حقل «ظهر»، الذي بدأ إنتاجه المبكر في نهاية ديسمبر الماضي بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ومن المقرر أن يصل إنتاجه إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019 


وأضاف الوزير أن هناك شركات ساهمت في زيادة إنتاج الغاز ومنها شركة أبو قير وتم وضع 6 آبار على الإنتاج ليصل معدل الإنتاج إلى 160 مليون قدم مكعب غاز يومياً، كما تم الإنتاج المبكر من حقل «أتول» التابع للشركة الفرعونية للبترول بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً.


 كما يُعد مشروع شمال الإسكندرية واحدا من أهم مشروعات الغاز، المبكرة في الإنتاج  من حقلي «ليبرا» و«تورس» في وجارٍ الانتهاء من أعمال تنمية حقلي «جيزة» و«فيوم» لوضعهما على الإنتاج بنهاية العام الجاري، كما بدا الإنتاج من حقل «ريفين» بمعدلات إنتاج تصل إلى 850 مليون قدم مكعب غاز يومياً.


وأكد الوزير أن هناك مشروعات غاز جارٍ العمل في الفترة من 2018 إلى 2020 ووضعها على الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، وتشمل مشروع المرحلة التاسعة «ب» ومشروعات «هارمتان» و«غرب البرلس» و«شمال العامرية»


فائض الغاز للاستثمار 


ومن جهة أخرى يرى حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول أن إيقاف استيراد الغاز المسال من الخارج وتحقيق الاكتفاء الذاتي يرجع إلى عدة أسباب أولها أن إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي بلغ 6.6 مليار قدم مكعب يوميا في الشهر الحالي مقابل 6 مليارات قدم مكعب يوميا في يوليو الماضي منذ بدء تشغيل حقل ظُهر في نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى دخول حقول نورس واتول وشمال الاسكندرية إلى خريطة الإنتاج.


وأكد المتحدث الرسمي أن عدم استيراد الغاز الطبيعي يوفر للخزانة العامة 2.5 مليار جنيه سنويا، مشيرا إلى أن في حالة زيادة الإنتاج عن احتياجات السوق المحلي سيتم توجيهه إلى مشروعات البتروكيماويات لزيادة الاستثمارات في جميع مجالات البترول.