الإثنين 1 يوليو 2024

قائد «الناتو» بأفغانستان: طالبان لا تستطيع الانتظار حتى انتهاء التحالف بقيادة واشنطن

30-9-2018 | 15:24

 أكد قائد قوات حلف الناتو في أفغانستان الجنرال اوستن ميلر أن حركة طالبان لا يمكنها أن تنتظر حتى انسحاب قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة هناك.
وقال ميلر - في بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، نقلته وكالة أنباء باجفاك الأفغانية ، اليوم الأحد - " إن قوات حلف شمال الأطلسي وقوات التحالف باقية على المدى الطويل" .. موضحا أن الخيار الذكي هو المصالحة بين الحكومة وطالبان.
وأضاف "استمرت الحرب لمدة 17 عامًا، وقوات الناتو وقوات التحالف موجودة على المدى الطويل، ولا يمكن لطالبان أن تأمل في الانتظار حتى انسحاب التحالف".
وتابع القائد العسكري بالقول "أن داعش والقاعدة والمنظمات الإرهابية الأخرى ليس لها مكان في أفغانستان الجديدة" .. مشيرا إلى أن القوات الأفغانية وقوات حلف الناتو تحاول محو أيديولوجيتهم.
وأكد أن قوات التحالف في أفغانستان عليها أن تتذكر سبب وجودها هناك، مشيرا إلى أن هدفهم هو حماية مواطنيهم وعائلاتهم.
واختتم بالقول "إن الأحداث التي تسببت في شن أعمال عسكرية في أفغانستان وقعت قبل 17 عاما، وذروة تواجد جنود التحالف في أفغانستان كانت عندما قتل تنظيم القاعدة 3000 شخص في أمريكا، كما أن أفغانستان كانت ملاذاً آمناً لتنظيم القاعدة، إذ كانت تقع تحت سيطرة طالبان في عام 2001، وقامت حكومة طالبان بحماية أسامة بن لادن ومساعديه أثناء تخطيطهم لهجمات 9/11".