الإثنين 1 يوليو 2024

نائب وزير الزراعة تشكل لجنة لفحص شكوى انتشار نفوق الحيوانات في أسيوط

أخبار1-10-2018 | 12:06

شكلت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة لجنة فور نشر بعض الفيديوهات والأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول انتشار الأمراض ونفوق الحيوانات في أسيوط.


وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم الإثنين أن أعضاء اللجنة تفقدوا مركز تدريب البيطريين بقرية ريفا مركز ومدينة أسيوط والمستشفى البيطري الخاصة به برئاسة الدكتور زغلول خضر مساعد نائب وزير الزراعة، الدكتور محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي للهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور خالد مرسي مدير إدارة الوقاية بالهيئة.

كما تفقدت اللجنة القرى والنجوع المذكورة بالشكوى ومنها (قرية عرب الأطاولة مركز الفتح، ريفا والزاوية مركز ومدينة أسيوط وبني سميع والمسعودي مركز أبوتيج)؛ لفحص حالات النفوق وأخذ عينات لفحصها في معامل الوزارة.


من جهته..قال مساعد نائب الوزير الدكتور زغلول خضر: "إن جميع الحالات المصابة لا تتعامل مع الوحدات البيطرية ولم يتم التحصين من قبل المديرية وهذا ما تسبب في انتشار بعض الحالات لمرض الجلد العقدي في مختلف المناطق".

وأكد زغلول التزام مديرية الطب البيطري في أسيوط بمتابعة الحالات وعمل ندوات إرشادية لتوعية الأهالي والتركيز على مخاطبة الجهاز التنفيذي بغلق جميع المزارع غير المرخصة لأنها سوف تتسبب في انتشار الأمراض. 


وبدوره.. قال رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي الدكتور محمد عطية: "إنه لابد من تنفيذ القانون وإصدار غرامات على المقصرين من التحصين"، مشددا على ضرورة المشاركة المجتمعية بين الأهالي والحكومة. 


ومن جانبه.. أوضح الدكتور محمد بخيت مدير مديرية الطب البيطري في أسيوط حقيقة بعض المشكلات والمعوقات التي تتسبب في نفوق الحيوان وأهمها عدم تواصل المواطن مع الطبيب، وتواصل مع المهندس نبيل الطيبي السكرتير المساعد في المحافظة ورؤساء المدن التي تم فحص النفوق بها لرفع المواشي النافقة ونقلها لمدفن صحي بصحراء غرب المحافظة.