الأربعاء 26 يونيو 2024

تيريزا ماي تنتقد وزير الخارجية البريطاني لتشبيهه الاتحاد الأوروبي بـ «السوفيتي»

2-10-2018 | 13:45

انتقدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وزير خارجيتها جيريمي هانت، لتشبيهه الاتحاد الأوروبي بالاتحاد السوفيتي خلال كلمته التي أدلى بها في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين.

وقالت ماي - في تصريحات نقلتها صحيفة (الاندبندنت) البريطانية اليوم الثلاثاء - "وأنا أجلس حول هذه الطاولة في الاتحاد الأوروبي، هناك بلدان كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي"، مضيفة أن هذه البلدان الآن ديمقراطية، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي والاتحاد السوفيتي ليسا متشابهين.

ومن جانبه، قال بيتر ريكيتس، السكرتير الدائم في الخارجية البريطانية من عام 2006 إلى 2010، إن هذه التصريحات لا تليق بوزير خارجية بريطاني، مضيفًا أن التكتل الأوروبي ليس سجنًا على النمط السوفيتي. 

وكان وزير الخارجية البريطاني تعرض لهجوم لاذع بعد كلمته أمس قائلا : " إن الاتحاد الأوروبي يبدو أنه يرى أن الطريقة للحفاظ على وحدة التكتل هو معاقبة العضو الذي ينسحب منه " .

وتساءل هانت : "ماذا حل بالثقة والمُثل العليا للحلم الأوروبي؟ لقد تم تشكيل الاتحاد الأوروبي لحماية الحرية. على عكس الاتحاد السوفيتي هو الذي كان يمنع الناس من المغادرة".

وتابع هانت : "إن العبرة من التاريخ واضحة: إذا حولتم نادي الاتحاد الأوروبي إلى سجن، لن تنقص الرغبة في الفرار، بل ستزيد ولن نكون السجين الوحيد الذي يريد أن يلوذ بالفرار".

ومن ناحية أخرى ، تجاهلت ماي التكهنات بوجود علاقة بينها وبين وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، الذي سيصل اليوم برمنجهام لحضور فعاليات هامشية ضمن مؤتمر حزب المحافظين.

ولفتت ماي إلى أن ما يتم التركيز عليه في المؤتمر هو فرصة المتاحة أمام بريطانيا فور مغادرتها الاتحاد الأوروبي والفرصة التي تود أن تضمن البلاد أن يحظي بها البريطانيون.


    الاكثر قراءة