الخميس 27 يونيو 2024

مها هلالي: توجيهات الرئيس تؤكد حرص الدولة على منح ذوي الإعاقة حقوقهم كاملة

أخبار2-10-2018 | 14:58

قالت الدكتورة مها هلالي، عضو المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ببناء أكاديمية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص 500 مليون جنيها لخدمتهم يعد توجه إيجابي يؤكد سعي الدولة لإعطاء الأطفال ذوي الإعاقة حقوقهم كاملة ودمجهم وتمكينهم في المجتمع.


وأوضحت هلالي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المبلغ سيكون خطوة إيجابية في سبيل تحقيق دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع غيرهم من الطبيعيين، مضيفا أن هناك أوجه عديدة للاستفادة من هذا المبلغ منها تدريب وتأهيل الكوادر وتوعية أولياء الأمور وتحقيق الإتاحة الفيزيقية في كل المدارس مع الإحلال والتجديد بحيث تكون بها خدمات وأماكن لخدمة ذوي الإعاقة.



وأشارت إلى أهمية زيادة عدد مدارس التربية الخاصة في كل مناطق الجمهورية لأن عددها في الوقت الحالي لا يتعدى ألف مدرسة، مضيفة أن نحو 2.9% من ذوي الإعاقة فقط يتلقون التعليم في المرحلة العمرية من 6 إلى 18 سنة، مضيفة أن نحو 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة إعاقتهم بسيطة ودمجهم بالمدارس العادية يفيدهم.


وأكدت أن الإعاقات تتنوع من بسيطة إلى متوسطة تحتاج إلى مدارس تربية خاصة للإعاقات البصرية أو السمعية أو الحركية أو الفكرية، مشيرة إلى أن المتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة يحمل أهمية كبرى وخطوة لتحقيق الدمج وإبراز المواهب منهم.