الأحد 23 يونيو 2024

السيسي يقدم دعما جديدا لذوي الاحتياجات الخاصة.. ونواب: الرئيس حريص على دمجهم بالمجتمع.. والمركز الجديد يضع إستراتيجية عاجلة لتنميتهم.. والمؤسسات تتكاتف لحماية حقوقهم

تحقيقات2-10-2018 | 17:28

اعتبر برلمانيون، أن القرارات التي اتخذها الرئيس السيسي وأبرزها تقديم دعم مالي بقيمة 500 مليون جنيه وإنشاء مركزا خاصا لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال إطلاق الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، أمس بمدينة شرم الشيخ، انتصارا حقيقيا وجديدا لذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في مختلف المجالات وليس التعليم فقط.

 

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، عن تخصيص 500 مليون جنيه مصري من صندوق "تحيا مصر"، وذلك لخدمة المشروعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، كما كلف  السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد حمدي زكى، بتنفيذ المركز الذى طلبه وزير التربية والتعليم الفني، طارق شوقى، لمساعدة طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

 

ويقام الملتقى لأول مرة على أرض مصر كأول ملتقى عربي رياضي فني ثقافي ترفيهي تنموي، ويضم مجموعة من الأنشطة التنموية للموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات «الجرافيك، والرسم، والتصوير، والتفصيل، والأنشطة الرياضية، وكرة القدم»، وإبراز مواهبهم.

 

النائب البرلماني بدير عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أكد إن الرئيس السيسي وضع قواعد خاصة وخطة عاجلة للنهوض بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن الرئيس حرص على تقديم الدعم اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم في العملية التعليمية وخصص لهم 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر"، لخدمة المشروعات الخاصة بهم.

 

وقال عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن تكليف الرئيس السيسي للفريق أول محمد حمدي زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لإنشاء مركز متخصص لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بما يساهم في سرعة دمجهم في العملية التعليمية وإزالة جميع المعوقات أمامهم ومساعدتهم على سرعة حل أزماتهم.

 

ولفت إلى أن الرئيس السيسي حريص على إزالة أي عواقب تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة القطاعات، مراهنا على قدرتهم في تحقيق نجاحات كبرى تمثل إضافة حقيقية إلى مصر كأحد الركائز الأساسية في المجتمع.

 

انتصار جديد لذوي الاحتياجات الخاصة

واعتبر النائب محمد كلوب عضو مجلس النواب، أن تكليف الرئيس السيسي للفريق أول محمد حمدي زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لإنشاء مركز متخصص لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، انتصارا فريدا من نوعه لذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المراحل التعليمية المختلفة، مؤكدا أن الرئيس يولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماما ويسعى لدمجهم في المجتمع في مختلف القطاعات ونواحي الحياة ليس التعليم فقط.

 

وقال عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي وضع ذوي الاحتياجات الخاصة على رأس أولوياته رغم الظروف والتحديات التي تواجهها الدولة، لافتا إلى أن تخصيص الرئيس 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر"، لخدمة المشروعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة يبرهن على صدق القيادة السياسية على تبني قضيتهم.

 

 

 

ولفت "كلوب" إلى ضرورة تعاون جميع مؤسسات الدولة على دمج ذوي الإعاقة الخاصة في المجتمع ومنحهم حقهم القانوني والدستوري الذي أكد عليهم الرئيس السيسي في خطابه أمس سواء بسوق العمل أو المشروعات التي تطرحها الحكومة للمواطنين باعتبارهم جزء أصيل منهم ووضع نسبة ثابته لهم وهي 5%.

 

تكاتف مؤسسات الدولة

وقال النائب فتحي الشرقاوي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن جميع مؤسسات الدولة مطالبة بالتكاتف والعمل سويا لإنجاز الأهداف التي وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

 

وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي حريص أيضا على تقديم الدعم المالي لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم في العملية التعليمية وخصص لهم 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر"، لافتا إلى أهمية توظيف عملية خدمة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار "الشرقاوي" إلى ضرورة وضع آليات وخطوط عريضة لتحديد وظائف المركز المتخصص لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بما يساهم في سرعة دمجهم في العملية التعليمية وإزالة جميع المعوقات أمامهم ومساعدتهم على سرعة حل أزماتهم.