السبت 1 يونيو 2024

"صقر": جوائز الأفراد والهيئات نموذج ناجح للوقف الخيري في البحث العلمي

أخبار4-10-2018 | 13:01

أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على أهمية العلم وتطبيقاته وربط البحث العلمي باحتياجات التنمية الشاملة للمجتمع من أجل رفاهيته وحل مشاكله، وأن التنمية الاقتصادية والمجتمعية مسئولية الجميع.

وأوضح أن الأكاديمية تسعى دائما إلى التعاون والشراكة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والحكومي والخاص لتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وتشجع الأكاديمية الوزارات والهيئات ووحدات الإنتاج الوطنية والمؤسسات العلمية والأفراد على أعمال الوقف الخيري لدعم البحث العلمى.

وأضاف أن الأكاديمية من الجهات الرائدة في مصر والعالم العربي التي سلكت هذا الطريق ونجحت فيه، حيث تم ايداع بضع ملايين من الجنيهات من قبل هيئات وأفراد يخصص العائد منها كجوائز علمية سنوية لدعم التميز فى البحث العلمى، وهذا ما نحتفل به اليوم وهو إعلان جوائز الهيئات والأفراد، جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رقم 172 ظهر اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس الأكاديمية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الأكاديمية.

وخلال الاجتماع أعلن الوزير أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2017، وبلغ عدد الجوائز 34 جائزة قيمتها المالية 650 ألف جنيه، وهي الجوائز التي تُقدم من وحدات الإنتاج الوطنية والوزارات والمؤسسات العلمية وغيرها وكذلك الجوائز التي تُقدم من قِبل الأفراد في شكل هبات وتبرعات، وقد مُنحت منها 29 جائزة لـ 32 فائزاً وتم حجب خمس جوائز، وبلغت قيمة الجوائز الممنوحة حوالي 495 ألف جنيه.

وأوضح صقر أن المركز القومي للبحوث كان له النصيب الأكبر حيث حصل على 9 جوائز "3 من جوائز الهيئات و6 من جوائز الأفراد".

وجاءت جامعة المنصورة في المرتبة الثانية بحصولها على 3 جوائز من الهيئات وجائزتين من الأفراد، ويليهم جامعة القاهرة التى حصلت على 3 جوائز من الأفراد، وحصلت جامعة طنطا على 3 جوائز من الهيئات، ثم جامعة عين شمس حصدت جائزتان من جوائز الأفراد.

وتتساوى كل من "جامعة حلوان، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة الإسكندرية، والزقازيق، وجامعة قناة السويس، وأسيوط، ومركز بحوث وتطوير الفلزات، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد بحوث البترول، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري" حيث حصل كل منهم على جائزة واحدة ما بين جوائز للأفراد وجوائز للهيئات، ليبلغ عدد جوائز الهيئات 13 جائزة، أما جوائز الأفراد بلغت 19 جائزة بإجمالي 32 فائز.

وتمت موافقة المجلس خلال هذا العام علي إنشاء 3 جوائز جديدة، وهي جائزة بإسم الدكتور محمود عبد القادر وجائزة باسم الدكتور علي علي حبيش وجائزة باسم الدكتور حامد جوهر، وقد بلغ عدد تلك الجوائز 80 جائزة منها 33 جائزة تمول من ميزانية الهيئات المانحة، و47 جائزة بأسماء الأفراد يبلغ إجمالي مبالغها المودعة في البنك ما يقرب من سبعة ملايين ومائة وستة وثلاثون ألف جنيه.