الثلاثاء 28 مايو 2024

روسيا تكشف عن مختبرات بيولوجية أمريكية محظورة في جورجيا

4-10-2018 | 16:10

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن وجود مختبرات بيولوجية أمريكية محظورة في جورجيا.

وقال قائد قوات الحماية من الإشعاعات والأسلحة الكيميائية والبيولوجية بالجيش الروسي إيجور كيريلوف - في مؤتمر صحفي اليوم الخميس - "إن معطيات الولايات المتحدة بشأن تطوير وسائل نقل واستخدام الأسلحة البيولوجية تتعارض مع الاتفاقيات المتعلقة بحظر الأسلحة البيولوجية".

وأضاف: "أن استمرار التجارب على المتطوعين رغم حصول حالات وفاة ينتهك القانون الدولي"، مؤكدا أن واشنطن اختبرت جرثومة الطاعون الأفريقي وبعدها انتشرت هذه الجرثومة في روسيا وجورجيا والصين، وأن الأبحاث الأمريكية تتركز على المناطق المتاخمة للحدود الروسية.

واتهم كيريلوف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بنشر مختبرات بيولوجية محظورة في دول قريبة من الحدود الروسية والصينية، مشيرا إلى أن هذه المختبرات غير شرعية وتعمل تحت غطاء مؤسسات طبية مدنية وتقوم بإجراء تجاربها على المدنيين. 

وتابع قائلا: "إن روسيا تنظر ببالغ الخطورة لهذه الأعمال الغير مسئولة من قبل البنتاجون، والتي تعد خرقا للمواثيق والاتفاقيات الدولية".

وأكد أنه يوجد في العالم أكثر من 30 مختبرا تابعا للولايات المتحدة ويجري تحديثها دائما، وتتميز بمستوى عال من الحماية البيولوجية، مشيرا إلى أن الخبراء الجورجيين مقيدون في الحركة في المركز الأمريكي لمثل هذه التجارب في جورجيا ولا يستطيعون الوصول للوثائق ولا معلومات لديهم عن التجارب.