الأحد 16 يونيو 2024

الألفي: التخطيط السليم وثقة المقاتلين عوامل ساهمت في نجاح حرب أكتوبر

أخبار5-10-2018 | 18:40

قال اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الإعداد والاستعداد لحرب أكتوبر بدأ بعد نكسة 1967 واستمر من خلال عدة مراحل أولها حرب الاستنزاف، وبعدها التخطيط لحرب أكتوبر وتنفيذ عملية الخداع الاستراتيجي، وخداع على جميع المستويات حتى فوجئ العدو الإسرائيلي بهذه العملية كاملة في 6 أكتوبر 1973.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه تم اقتحام قناة السويس على طول المواجهة بالكامل 170 كيلو مترا بنحو 5 فرق مشاة وتواجدت في الشرق في أقل من 24 ساعة، ففي الثامنة من صباح ثاني أيام الحرب كان هناك 100 ألف مقاتل و1500 ضابط قد نجحوا في عبور الضفة الشرقية لقناة السويس.


وأضاف الألفي أنه خلال الحرب كان برتبة ملازم أول ضمن ضباط اللواء 16 الكتيبة 18 قائد ثاني سرية مشاة، مضيفا أن الروح المعنوية للمقاتل المصري رغم الصعاب التي واجهها كانت مرتفعة وثقته في الله كبيرة وكان القادة على كافة المستويات في مقدمة الصفوف.


وأشار إلى أنه اقتحام قناة السويس ومهاجمة النقاط الحصينة للعدو الإسرائيلي ومحاصرة وأسر الجنود الإسرائيليين وتسليمهم للقيادة بالإضافة إلى معارك صد هجمات العدو المضادة، كلها كانت لحظات فارقة حسمت النتيجة لصالح انتصار الجيش المصري، مؤكدا أن التخطيط السليم وثقة المقاتلين في سلاحهم وقياداتهم في مواجهة نظرية الأمن الإسرائيلي كلها عوامل ساهمت في نجاح الحرب.