الإثنين 1 يوليو 2024

وزير الأوقاف: إطلاق مبادرة «وطن بلا إدمان أو مخدرات» برعاية إعلامية

أخبار6-10-2018 | 13:11

 أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إطلاق مبادرة (وطن بلا إدمان أو مخدرات أو تدخين) بمشاركة مجتمعية موسعة، وبرعاية إعلامية لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

وكشف وزير الأوقاف ـ فى تصريح  لـ "أ ش أ " أن تلك الحملة تهدف إلى التوعية بمخاطر الإدمان والمخدرات والتدخين من خلال سلسلة من الخطب، والندوات الثقافية، والمحاضرات بالمساجد، والمدارس، والجامعات، والمصانع، والتجمعات العمالية، والشبابية مع نشر إلكتروني موسع لعدد من الخطب، والرسائل، المكتوبة والمرئية، وعدد من المقالات، والكتب، للتحذير من خطورة الإدمان والمخدرات والتوعية بأضرارها الصحية والاقتصادية والشرعية .

وأضاف الدكتور جمعة إن إطلاق تلك الحملة والمبادرة الوطنية يأتي في إطار دور الأوقاف الريادي في مجالي الدعوة والمشاركة المجتمعية ودعمها لخطط وبرامج الدولة للتصدي لتلك الظواهر التي تضر بشباب مصر الذين يمثلون مستقبلها وللحيلولة دون ما تسعى إليه الجماعات الإرهابية لتجنيد الشباب.

كما أعلن وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ان مبادرة "وطن بلا أدمان او مخدرات" لوزارة الاوقاف لن تكون حملة وقتية او عابرة او عرضية بل ستستمر وتتنوع وتتسع بحيث يمكن أن يساهم بها كل مؤسسات المجتمع من رجال أعمال أو هيئات حكومية أو مؤسسات إعلامية وأنها ستكون على كل محافظات الجمهورية وستتسع لتشمل التعاون مع بعض الوزرارات لامكانية مساهمة الوزارة فى تحمل جزء من تكاليف علاج المدمين أو أصدار موسوعات أو كتب علمية عن مخاطر الإدمان ورفض الدين الاسلامى لكل اشكاله ورؤى الدين للتصدى لتلك الظواهر الغريبة على مجتمعنا. 

وأشار وزير الاوقاف إلى أن إطلاق الوزارة لتلك المبادرة الوطنية يأتى دعما لجهود الدولة في التصدي للمشكلات المجتمعية فكما تسعى الدولة حاليا لمواجهة الزيادة السكانية والقضاء على الإرهاب فإن التصدي للإدمان واقتلاعه من المجتمع وحماية شبابنا من أضراره مهمة وطنية لها مردود واسع ومهم.

وتابع لما كانت الزيادة السكانية غير المنضبطة من مشاكل مجتمعنا المعاصر فإن اقتلاع الإدمان والتصدي للمخدرات خاصة بين الشباب واجب وطني وشرعي ومهمة وطنية تدعمها وزارة الأوقاف. 

وقال وزير الاوقاف إن الارهاب والإدمان وجهان لعملة واحدة فكلاهما يؤثران سلبا على المجتمع ويبدد ثرواته خاصة البشرية ومن الشباب بل ويهدد الثروة العقلية والذهنية إضافة الى الجسمانية لشبابنا الذى نسعى لأن يكون المحور الأساسى لتنفيذ برامج التنمية ومستقبل الوطن .


كما استنكر وزير الأوقاف محاولات الجماعات الإرهابية لاستقطاب الشباب باغرائهم بالمخدرات وتجنيدهم لدعم افكارهم الشيطانية وإفساد عقولهم ومن يقع تحت براثن المخدرات يصبح قوى عاطلة وعالة على أسرته والمجتمع وعرضة لأي أعمال تخالف القانون .

وأكد وزير الأوقاف أهمية التوعية بمخاطر المخدرات والإدمان وتحذير الشباب من مخاطره وتغليظ العقوبة ضد مروجي المخدرات والمتاجرين بها 

وأشار الدكتور جمعة إلى أن المبادرة ستطلق من اليوم حملة توعية دينية واجتماعية وثقافية لكل افراد المجتمع للتحذير من مخاطر الإدمان والتدخين والتوعية بأضرارها .

وأوضح وزير الاوقاف أن اختيار وكالة أنباء الشرق الأوسط لتكون في مقدمة المؤسسات الإعلامية الراعية لتلك المبادرة يأتي تاكيدا لدور" أ ش أ" الريادي على الساحة الإعلامية داخليا وخارجيا ولمصداقيتها وسعة انتشارها ودقة ما تبثه من أخبار بما يدعم أهداف المبادرة ويصل إلى كل المواطنين.

وأضاف الوزير إنه سيتم تقييم المبادرة أولا بأول وتخصيص فريق عمل بالوزارة لمتابعتها تحت إشرافه شخصيا وإعداد تقارير عن نشاطها وفاعلياتها الثقافية والدينية والاجتماعية.