الجمعة 24 مايو 2024

بالصور.. بابا الفاتيكان : أوروبا "مهددة بالموت"

24-3-2017 | 20:32

وكالات

اعتبر البابا فرنسيس، اليوم الجمعة، أمام 27 من مسؤولي الاتحاد الأوروبي اجتمعوا في الفاتيكان أن أوروبا "مهددة بالموت" إذا لم تعد إلى قيم الأباء المؤسسين وفي مقدمها قيمة "التضامن".

وقال البابا الأرجنتيني عشية إحياء الذكرى الستين لتوقيع معاهدة روما إن "أي جسد يفقد الشعور بالاتجاه الواجب عليه سلوكه، أي جسد لا يتطلع إلى الأمام، يعاني أولا تراجعا ويصبح في النهاية مهددا بالموت".

ورأى أن "أوروبا يعود إليها الأمل عبر التضامن الذي يشكل أقوى ترياق ضد الشعبويات المعاصرة".

وأضاف "إذا تألم فرد واحد فأن الجميع يتألمون. لذا، نحن أيضا اليوم، نبكي مع المملكة المتحدة ضحايا الاعتداء الذي أصاب لندن قبل يومين".

وتابع "على العكس، فأن التيارات الشعبوية تنمو انطلاقا من الأنانية أن الأمل يعود إلى أوروبا حين لا تنغلق في الخوف وفي أمان زائف".

وذكر البابا بأنه خلال توقيع المعاهدات المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الأوروبية قبل ستين عاما، "فأن أهمية العمل من أجل أوروبا موحدة ومنفتحة كانت واضحة تماما ولكن ذكرى هذا الأمر ضاعت اليوم وضاع أيضا أدراك مأساة العائلات المنفصلة والفقر والبؤس الذي تسبب به هذا الانقسام".

وشدد مجددا على الحاجة إلى "التحاور" مع مئات الآف المهاجرين الذين يصلون إلى الاتحاد الأوروبي. وقال "لا يمكن أن نكتفي بإدارة أزمة الهجرة الخطيرة كما لو إنها مجرد مشكلة عددية، اقتصادية أو أمنية".

واعتبر أن على أوروبا أن تفكر أيضا في الشباب عبر منحهم "فرص تعليم جدية وفرصا فعلية للإنخراط في عالم العمل"، في موازاة التفكير في الأسرة "خلية المجتمع الأولى والأساسية".