الخميس 23 مايو 2024

الأمم المتحدة: ثلث محافظات اليمن على حافة المجاعة

24-3-2017 | 22:03

وكالات:
حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أن ثلث محافظات اليمن الـ22، على حافة المجاعة، فيما يعاني 60 % من سكان البلد الغارق في الحرب الأهلية، من الجوع.
وشهد اليمن تدهورا كبيرا في أمنه الغذائي؛ مع تصاعد الحرب الأهلية، التي تمزقه منذ عامين، إثر صراع مسلح بين جماعة الحوثي الشيعية المدعومة من إيران، ومليشيات الرئيس المخلوع، علي عبد الله صالح، من جهة، والجيش اليمني الممثل للسلطة الشرعية المعترف بها دوليا، برئاسة، عبد ربه منصور هادي، المدعومة عسكريا من التحالف العربي بقيادة السعودية.
وقالت المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي، في الأمم المتحدة، بيتينا لوشر، للصحفيين في جنيف: «نخشى كثيرا أن يكون اليمن موشكا على مجاعة».
وأضافت: «تشهد سبع محافظات من 22 محافظة، حالة طوارئ من الدرجة الرابعة، أي أقل درجة من إعلان حالة المجاعة»، مشيرة إلى أن برنامج الأمم المتحدة يوفر الغذاء لنحو 7 ملايين نسمة شهريا في اليمن، وهو أقل من نصف العدد الذي يعاني الجوع، والبالغ 17 مليونا.
وأوضحت أن «انعدام التمويل، والنزاع المستمر، وتقييد حركة عمال الإغاثة الإنسانية؛ تشكل عقبات رئيسة في وجه توفير الغذاء، ومساعدات اخرى للسكان».
وأوقع النزاع اليمني أكثر من 7400 قتيل، وأكثر من 40 ألف جريح، وفق إحصاءات الأمم المتحدة، منذ تدخل التحالف العربي، في الحرب الدائرة هناك في مارس 2015؛ لمواجهة تمرد الحوثيين الشيعة، على السلطة الشرعية.